أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

عملية تعديل الحول للكبار

عملية تعديل الحول للكبار

يُعد الحول أحد أمراض العيون الشائعة التي تتسبب في ذُعر لمصابيها نظراً لما يعانونه من الجهد والتعب الناتج عن الأعراض التي يتسبب بها، والتي تجعلهم غير قادرين على استكمال نشاطاتهم اليومية بانسيابيه، سواء كان المريض يعاني من الحول الحقيقي أو الحول الكاذب لذا نكتب إليكم هذا المقال لنوضح بشكل تفصيلي الحول عند الكبار ونخص بالذكر الحول الكاذب.

نتناول سويًا الحول الكاذب وأسبابه، كما نشرح كيفية علاج الحول الكاذب عند الكبار، وكيف يتم إجراء عملية تعديل الحول للكبار، فقط تابعوا مقالنا اليوم مع دكتور مصطفى عزب – استشاري طب وجراحة العيون واستشاري علاج الحول عند الكبار والأطفال. 

الحول عند الكبار

إن الحول هو حالة اضطراب تصيب العينين وتجعلهما لا يتحركان في نفس المحاذاة والاتزان، بحيث تنظر كل منهما إلى اتجاه مختلف، وعادة ما يكون ذلك نتيجة ضعف عضلات العين المسئولة عن تحريكها عن الأخرى، فتكون أحدهم تنظر بشكل مستقيم ومباشرة تجاه الشيء المحدد رؤيته بينما تنحرف الأخرى وتتجه إلى الداخل في اتجاه الأنف أو الخارج في اتجاه الأذن، ويسبب هذا اختلال في الرؤية البصرية للمصاب ولذلك يجب أن يتم استشارة طبيب للحصول على طريقة العلاج التي تتناسب مع الحالة منعاً لحدوث أي مضاعفات.

استعد لرؤية العالم بوضوح جديد! اكتشف كيف يمكن لعملية تعديل الحول أن تغير حياتك.

المقصود بـ الحول الكاذب 

يُقصد بالحول الكاذب هو حالة العينين عندما تبدو وكأنها في حالة عدم اتزان بحيث تنحرف إحداهما عن الأخرى التي تركز على أمر محدد سواء كان على مسافة قريبة أو مسافة بعيدة، ولكنها في الواقع ليست كذلك، لذلك لا يدعو الحول الكاذب إلى القلق ولكن يجب عند الشعور به التوجه إلى طبيب معالج للتأكد من حالته وتشخيصه لكي يعمل على تصحيحه.

أسباب الحول الكاذب 

هناك العديد من الأمور التي من الممكن أن تندرج تحت أسباب الحول الكاذب وهي:

  1. الولادة المبكرة.
  2. مورفولوجية الوجه حيث أن الأطفال الآسيويين لديهم العديد من الطيات البارزة مما ينتج عنها المعاناة من الحول الكاذب.
  3. إصابة الفرد بالأورام المدارية.
  4. الصدمة المدارية حيث أنها تتسبب في انخفاض السكر مما قد ينتج عنها ضعف البصر الكاذب.
  5. التهابات المشيمية والشبكية قد تكون أحد اسباب الحول الكاذب.
  6. عدم تناسق الجفون العمودية بسبب أمراض مختلفة مثل متلازمة هورنر وأمراض الغدة الدرقية.

اعرف المزيد عن

هل هناك عمليات تصحيح الحول للكبار

عملية الحول بالليزر

الفرق بين الحول الكاذب والحول الفعلي

هناك فروق عديدة بين الحول الفعلي والحول الكاذب والتي يتم إدراكها من خلال استشارة طبيب معالج ذو خبرة واسعة في مجال علاج الحول للتأكد من تشخيصه السليم لاختيار الطريقة المثلى التي تقوم بعلاج الحول المتناسبة مع حالة المصاب، نظراً لاختلاف طبيعة ونوعية الحول و اسباب الحول عند الكبار ويمكن توضيح بعض الفروق بين كلاً من الحول الكاذب والحول الفعلي من خلال الجدول التالي:

 

الفرق  الحول الفعلي (الحقيقي) الحول الكاذب
الشكل تكون إحدى العينين تنظر بشكل مستقيم على شئ ما بينما تنحرف الأخرى إلى اتجاه آخر على المسافات البعيدة أو المسافات القريبة تبدو العيون منحرفة فقط
في أي عمر يظهر يظهر الحول الكبار وعند الأطفال يظهر عند الأطفال
المضاعفات قد يؤدي عند إهماله إلى فقدان بصر دائم في العين المصابة ليس هناك أي ضرر ويتحسن مع مرور الوقت
العلاج نظارات طبية، تمارين، عملية تعديل الحول للكبار غالباً ما تختفي حالة الحول الكذب مع تغير ملامح الطفل

اعرف المزيد عن

الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه

علاج المياه البيضاء لكبار السن

عملية تعديل الحول للكبار 

تُعد عملية تعديل الحول للكبار لعلاج الحول واحدة من أهم وأفضل الخيارات العلاجية، والتي تتم وفقًا لما يلي:

  • يسبق عملية تعديل الحول للكبار تشخيص المصاب ومعرفة اسباب الحول لديه وبعد إدراك كافة التفاصيل التي تتعلق بنوعية وكيفية الحول يُقرر الطبيب إجراء العملية.
  •  يقوم الطبيب من خلال عملية تعديل الحول للكبار بوضع مخدر موضعي للعين المصابة لكي لا يشعر المصاب بألم إجراء العملية. 
  • ثم يقوم بعمل شق في الطبقة الخارجية للعين وذلك لكي يستطيع تعديل حالة العضلات المسئولة عن تحريكها ووفقاً لـ احتياج الحالة يقوم الطبيب بشد أو إرخاء العضلات لكي تتمكن أعين المصاب من التوازن والعمل بصورة طبيعية وبالتالي يتحقق الهدف وراء إجراء عملية تعديل الحول للكبار.

عادة ما تستغرق عملية تعديل الحول للكبار مدة تتراوح بين 60 إلى 120 دقيقة حسب حالة المريض ومدى صعوبة الحول.

اعرف المزيد عن

الحول 

ما بعد العملية

بعد إجراء عملية تعديل الحول للكبار يقوم الطبيب بوصف قطرات للحماية من العدوى للحد من التورم الناتج عن العملية وإتمام الشفاء بأسرع قدر ممكن، حيث أن يعاني المصاب بعد إجراء عملية تعديل الحول للكبار من احمرار وتورم في العين لفترة بعد العملية تكون في غصون أسبوع أو أسبوعين. 

للمزيد من المعلومات والاستفسارات يرجى التواصل مع الدكتور مصطفى عزب -استشاري طب وجراحة العيون واستشاري حول للكبار والأطفال – والذي يعتبر أطباء علاج الحول وأمهر من يُجري عمليات تعديل الحول للكبار بسبب خبرته الواسعة في المجال.

كم نسبة نجاح عملية تعديل الحول للكبار؟

تختلف نسبة نجاح العملية حسب حالة المريض ومدى مهارة الطبيب المعالج وخبرته في إجراء عملية تعديل الحول للكبار ولكن من الممكن أن تصل نسبة نجاحها إلى 90%.

هل عملية الحول لها عمر محدد؟

لا، يمكن إجراء عملية تعديل الحول في أي عمر حسب حالة المريض وفقاً لتشخيص الطبيب المعالج.

كم تكلفة عملية الحول في مصر؟

تختلف تكلفة عملية الحول في مصر وفقاً للعديد من العوامل والتي أبرزهم: العيادة وجودة التقنيات والمعدات المستخدمة بها ومكانها الجغرافي. حالة المصاب. خبرة الدكتور العملية والعلمية كلما كانت أوسع كلما كان سعر علمية الحول أغلى.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال