أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

عمليات تصحيح الحول للكبار

عمليات تصحيح الحول للكبار

يُعتبر الحول أحد أبرز أمراض العيون التي قد تظهر عند الكبار، وهناك الكثير من الطرق العلاجية التي من الممكن أن تتم لمعالجة الحول وذلك من خلال تشخيص الطبيب المُعالج للحالة المصابة لمعرفة نوعية ودرجة الحول لدى المريض واختيار طريقة العلاج المناسبة لعمره وحالته، فيوجد طرق علاجية طبيعية، وهناك عمليات جراحية وغير جراحية تعمل على تصحيح الحول عند المصابين، ما هو الحول؟ وما هي أعراضه وأنواعه؟ وهل يوجد عمليات تصحيح الحول للكبار؟ للإجابة على تلك الأسئلة يرجى إكمال المقال. 

ما هو الحول؟

 الحول “strabismus” بشكل عام هو عبارة عن حالة عدم اتزان في عضلات العين المسئولة عن تحريكها، مما تسبب وجود انحرافهم أو انحراف أحدهما عن المسار الطبيعي للرؤية، مما يسبب للشخص المصاب تأثير بليغ على رؤيته، بالإضافة إلى أن تجاهل الحول وعدم العمل على علاجه يتسبب في العديد من المشاكل للشخص المصاب نظراً لجميع الأعراض التي قد يعاني منها لذلك يجب التدخل الطبي وإجراء عمليات تصحيح الحول للكبار بشكل سريع.

هل تحلم برؤية واضحة بدون حول؟ خطوتك التالية نحو الرؤية المثالية تبدأ هنا!

أعراض الحول عند الكبار

هناك العديد من الأعراض التي من الممكن أن يعاني منها مصابون الحول والتي يجب عند الشعور بها مباشرة التواصل مع طبيب مختص لتشخيص الحالة واختيار الطريقة المناسبة، نظراً لأن كلما كان الكشف مبكراً كلما كان العلاج أيسر وأسهل وبشكل خاص عند الكبار لكي لا يضطرون إلى طريقة العلاج بواسطة عمليات تصحيح الحول للكبار وتشمل هذه الأعراض على:

  1. الرؤية المزدوجة.
  2. الصداع المزمن.
  3. عدم اتزان حركة العينين في نفس الاتجاه.
  4. إجهاد شديد للعين.
  5. عدم قدرة تعرض المصاب بالحول إلى ضوء ساطع.
  6. إغلاق العين المصابة عند رؤية الأشياء عن بعد.
  7. مواجهة صعوبة عند القراءة.

اعرف المزيد عن

سعر عملية حول العين في مصر

مركز علاج الحول وتصحيح الابصار

ما هي أنواع الحول؟

تتمثل أنواع الحول في نوعين رئيسيين وهما :

الحول الإنسي “Esotropia”

  • أحد أنواع الحول الذي يكون به انحراف العينين أو أحدهما بصورة غير صحيحة إلى الداخل في اتجاه الأنف. 
  • في حالة أن كلتا العينين منحرفة إلى داخل تسمى هذه الحالة حول إنسي مجهرياً “Binocular Esotropia”.
  • في حالة انحراف أحد العينين يسمى حول إنسي أُحادي “Monocular Esotropia”.

الحول الوحشي “Exotropia”

  • أحد أنواع الحول الذي يكون انحراف العينين أو أحدهما إلى الخارج في اتجاه الأذن.
  • في حالة انحراف عين واحدة تسمى الحالة حول وحشي أُحادي “Monocular Exotropia”.
  • في حالة تأثير الانحراف على كلتا العينين يُسمى حالة حول وحشي ثنائي”Bilateral Exotropia”.

 بالرغم من أن غالباً ما تصنف حالة الحول الوحشي إلى نوعين مستمر ومتقطع نظراً لكونهم أكثر الأنواع الشائعة، إلا أن هناك أنواع أخرى قد تصنف حول وحشي والتي يمكن توضيحها كما يلي:

  1. الحول الوحشي المتقطع “Intermittent exotropia” والذي يعتبر أكثر أنواع الحول انتشاراً، وهو حول غير مستمر فقط يحدث انحراف العين إلى الخارج في اتجاه الأُذن عندما يكون الشخص في حالة من الإرهاق أو الضغط.
  2. الحول الوحشي المستمر”Constant Exotropia” وتكون هذه الحالة دائما أحد عينان الفرد أو كلاهما متجهان إلى الخارج في اتجاه الأُذن عند النظر عن بعد أو عن قرب.
  3. الحول الوحشي الحسي “Sensory Exotropia” وتكون العين في هذه الحالة ضعيفة الرؤية وبالتالي لا تستطيع التناسق مع رؤية العين الأخرى فيحدث انحرف إلى الخارج في اتجاه الأُذن, 
  4. الحول الوحشي المتناوب “Alternating Exotropia” يحدث تناوب في الانحراف بين كلاً من العينين. 
  5. الحول الوحشي الثانوي “Secondary Exotropia” وهذا الحول يحدث بسبب اختلال في عضلات العين بعد الخضوع إلى جراحة علاج الحول الأنسي عندما تتم عمليات تصحيح الحول للكبار كعلاج الأطفال.

اعرف المزيد عن

الحول 

عمليات تصحيح الحول للكبار

يُسهل علاج الحول عندما يتم اكتشافه في عمر أصغر أو عند أول ظهوره لكي يكون في أبسط حالاته والتي يمكن أن تُعالج بدون اللجوء إلى عمليات تجميل العين من الحول، وبالرغم من ذلك تَرجع عمليات تصحيح الحول للكبار إلى مدى حالة الحول لديهم.

كيفية إجراء عملية تصحيح الحول

خلال العملية يقوم الطبيب المعالج بفتح الطبقة الخارجية للعين المصابة من أجل تحسين العضلات المسؤولة عن تحريكها سواء كان ذلك من خلال تقويتها أو إضعافها يرجع ذلك إلى طبيعة حالة المصاب، لكي ترجع في العمل بصورة طبيعية مما تتناسب مع العين الأخرى.

ما بعد عمليات تجميل العين من الحول

بعد إتمام عمليات تصحيح الحول عند الكبار:

  • يقوم الطبيب بوصف قطرات مضادة للعدوى من أجل التخلص من الورم وتعزيز الشفاء بصورة أسرع، حيث تكون العيون التي خضعت لعمليات تجميل العين من الحول في حالة احمرار في فترة زمنية تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين.
  • يُنصح باستخدام المريض لأكياس الثلج لتخفيف التورم الناتج عن إجراء عمليات تصحيح الحول عند الكبار لمدة لا تقل عن عشر دقائق ولا تزيد عن 20 دقيقة كل ساعة.
  • يصف الطبيب بعض المسكنات مثل الباراسيتامول و أيبوبروفين لتخفيف الشعور بالألم.
  • يُنصح بتجنب السباحة بعد العملية خلال الأسبوع الأول.

اعرف المزيد عن

الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه

مدة عملية الحول للاطفال

عمليات الحول قبل وبعد بالصور

تُحدث عمليات تصحيح الحول للكبار تغيرًا ملحوظًا في شكل العين وجودة الرؤية على حد سواء، أما عن النتائج لما تُحدثه عمليات الحول قبل وبعد فهي تظهر في الصور التالية:

الصور

في النهاية، يُعد الحول من الأمور التي لا يجب أن يتم التهاون معها لكي يتم علاجها بصورة أكثر سلاسة وللحصول على نتيجة شفاء تامة وسريعة.

ويقوم الدكتور مصطفى عزب بإجراء عمليات تصحيح الحول للكبار تساهم في الوصول إلى أفضل النتائج التي يمكن أن تتم من خلال علاج الحول بصورة سليمة دون حدوث أي مضاعفات خاطئة لذلك يرجى التواصل معه من خلال عيادة د. مصطفى عزب استشارى طب وجراحات العيون للتعرف على الحالة بصورة أدق وعلاجها بصورة كاملة.

كم تكلفة عملية الحول في مصر؟

تختلف تكلفة عملية الحول في مصر وفقاً لاختلاف العديد من العوامل والتي تتضمن نوعية الحول لدى المصاب ودرجته، اختلاف العيادات الموجودة في مصر نظراً لاختلاف خبرة الدكاترة وجودة تقنيات وتقدم العيادة الخاصة بهم.

هل عملية الحول لها عمر محدد؟

من الممكن أن يتم إجراء عملية تصحيح الحول في أي عُمر، عند الأطفال وعند البالغين.

كم تستغرق عمليات تصحيح الحول للكبار؟

يتم إجراء عمليات تصحيح الحول للكبار تحت التخدير العام في الغالب في مهلة تستغرق إلى ساعة تقريباً أو أكثر ويرجع ذلك إلى مدى صعوبة الحالة.

ماهي نسبة نجاح عملية تصحيح الحول؟

تختلف نسبة نجاح عمليات تصحيح الحول من حالة لأخرى باختلاف صعوبتها، ولكن في الغالب تكون نسبة النجاح لدى الكبار 80%، ولدى الأطفال تتراوح بين 60% : 80%.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال