أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

قياس ضغط العين

قياس ضغط العين

خلق الله العين ممتلئة بالسوائل المسؤولة عن تغذية أجزاءها و الحفاظ على شكلها. فما هو ضغط هذه السوائل؟ و ما هى أهمية قياس ضغط العين؟ و متى يتوجب متابعته بشكل دورى؟

حركة السائل المائى داخل العين

حركة_السائل_المائى

السائل المائى هو السائل الموجود داخل العين يحافظ على شكلها وشفايفيتها من الداخل و يغذى الأجزاء الداخلية من العين. ينتج السائل المائى من الجسم الهدبى و يتحرك الى الغرفة الأمامية من العين ليتم تصريفه عن طريق جزء داخل العين يسمى الزاوية. معدل انتاج السائل المائى من الجسم الهدبى و معدل تصريفه من الزاوية متناسبان بحيث تظل كمية السائل المائى داخل العين و ضغط السائل المائى فى الحدود الطبيعية طوال الوقت. اذا قل انتاج السائل المائى أو زاد تصريفه تقل كميته داخل العين و بالتالى يقل ضغط العين. و اذا زاد انتاج السائل المائى أو قل تصريفه تزيد كمية السائل داخل العين و بالتالى يزيد ضغط العين.

ما معنى المياه الزرقاء؟

المياه الزرقاء هو ارتفاع فى ضغط العين مصحوب بضعف فى العصب البصرى و مجال الابصار. لذلك فان تشخيص المياه الزرقاء يتطلب وجود ارتفاع فى ضغط العين مصحوب بتغيرات تشريحية فى العصب البصرى تظهر فى شكله و تغيرات وظيفية تظهر فى مجال الابصار.

ما هى اسباب ارتفاع ضغط العين

هناك العديد من أمراض العيون التى قد تؤدى الى ارتفاع ضغط العين أولها المياه الزرقاء بكل أنواعها و تنقسم المياه الزرقاء الى مياه زرقاء أولية أى بدون سبب واضح و مياه زرقاء ثانوية أى ناتجة عن سبب آخر. كما أن المياه الزرقاء قد تكون نتيجة ضيق فى الزاوية المسؤولة عن تصريف السائل المائى فتسمى المياه الزرقاء ذات الزاوية المنغلقة او قد يكون هناك ضعف فى تصريف السائل المائى رغم اتساع الزاوية فتسمى المياه الزرقاء ذات الزاوية المفتوحة. قد ينتج أيضا ارتفاع ضغط العين نتيجة لاصابة بالعين أو لاستخدام أحد الأدوية أو القطرات و قد ينتج نتيجة بعض أنواع الالتهابات القزحية. و هناك نوع من أنواع المياه الزرقاء يسمى المياه الزرقاء الوعائية ينتج عن اصابة العين بمرض يؤثر على الدورة الدموية مثل داء السكر أو جلطات العين.

ما هو قياس ضغط العين الطبيعى

قياس ضغط العين الطبيعى يتراوح بين 11 مليمتر زئبقى الى 21 مليمتر زئبقى ولكن الأهم من القياس ألا يكون مصحوبا بتغيرات فى العصب البصرى سواء من الناحية الوظيفية أو التشريحية. كما أن قياس ضغط العين يختلف من شخص الى آخر. فقد يكون قياس الضغط 24 مليمتر زئبقى مثلا فى أحد الأشخاص طبيعيا و قد يكون ضغط العين 15 مليمتر زئبقى فى شخص آخر يهدد سلامة الرؤية. اذن فالرقم وحده ليس كافيا للحكم.

متى يجب قياس ضغط العين؟

يجب عليك التوجه لقياس ضغط العين وعمل فحص دورى اذا كان لديك تاريخ عائلى من الاصابة بالمياه الزرقاء و اذا كنت تواظب على أحد أنواع القطرات أو الأدوية التى قد تؤدى الى ارتفاع ضغط العين. و اذا كنت مريضا بارتفاع ضغط العين أو كنت تعانى من أحد أنواع المياه الزرقاء. كما يجب عليك التوجه لقياس ضغط العين اذا كنت تشعر بالصداع أو ألم فى العين أو ترى وهجا أو هالات ضوئية حول مصادر النور. كما يجب قياس ضغط العين قبل اجراء أى نوع من العمليات الجراحية أو الليزر

اذا كنت تريد حجز موعد


احجز الآن

اذا كان لديكم استفسار


تواصل معنا

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال