أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه

الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه

الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه – سؤال العديد من الأباء والأمهات ممن يترددون على مركز الدكتور مصطفى عزب، حيث يعد الحول مشكلة شائعة لدى الأطفال، ولكن هل كل حالة حول هي حول حقيقي؟… في هذا المقال، سنتناول موضوع الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه، كما سنجيب على السؤال الأشهر “ما الفرق بين الحول الحقيقي والحول الكاذب” ونكشف عن اختبار الحول الكاذب الذي يقوم به أطباء العيون للكشف عن الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه، تابع معنا.

الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه (Pseudostrabismus)

على عكس الحول الظاهر والحقيقي، يُطلق مصطلح الحول الكاذب عندما تبدو إحدى عيني الطفل كذلك ولكنها ليست كذلك، إذ تشير كلتا العينين للأمام دون انحراف. يعتبر الحول الكاذب شائعًا عند الأطفال منذ الولادة وحتى سن 18 شهرًا تقريبًا، ويمكن للحول الكاذب أن يختفي من تلقاء نفسه فيما بعد.

عادة يظهر الحول الكاذب لدى الأطفال الذين لديهم أنف مسطحة وطيات كثيرة من الجلد في الجفون والتي تغطي المساحة البيضاء في العين مما يجعلها تبدو غير طبيعية أو منحرفة. لا يتطلب الحول الكاذب أي علاج فهذه الحالة عادة ما تختفي من تلقاء نفسها في مرحلة الطفولة، ومع نمو الطفل، تتغير ملامح وجهه مما يحسن من ظاهرة عدم المحاذاه.

رؤية طفلك تستحق الاهتمام، لا تتجاهل علامات الحول الكاذب – احجز موعد الان.

أنواع الحول الكاذب

هناك أربعة أنواع مختلفة من الحول الكاذب على حسب شكل ظهور العينين:

  • Positive Angle Kappa: عندما لا يتركز الضوء المنعكس على حدقة العين.
  • Pseudoesotropia: تبدو العيون متقاطعة وهو النوع الأكثر شيوعًا.
  • Pseudoexotropia: وفيه تكون العينان متجهة للخارج.
  1. Pseudohypertropia: تظهر فيها العيون منحرفة بشكل رأسي فتظهر إحدى العينين أعلى من الأخرى.

اعرف المزيد عن

مدة عملية الحول للاطفال

افضل دكتور عيون في الدقي

ما الفرق بين الحول الحقيقي والحول الكاذب؟

ينصح مركز الدكتور مصطفى عزب بضرورة استشارة طبيب العيون المتخصص عند الشك بوجود حول في إحدى عيني الطفل للتأكد ما إذا كان الحول حقيقي أم ظاهري، ولمعرفة الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه، سنذكر بعض النقاط التي توضح ما الفرق بين الحول الحقيقي والحول الكاذب:

  • في حالة الحول الكاذب تبدو العيون منحرفة فقط، أما الحول الحقيقي يحدث عندما تنظر العيون في اتجاهات مختلفة أو تكون منحرفة بصورة واضحة.
  • من علامات الحول الحقيقي، عدم محاذاة العينين وشرود عين إلى الداخل بينما تظل العين الأخرى مستقيمة أو مركزة.
  • يظهر الحول الحقيقي أحيانًا على الأطفال حديثي الولادة ويمكن علاجه. ومع ذلك، فإن الإهمال في معالجة هذه الحالة مبكرًا قد يؤدي إلى فقدان دائم للبصر.
  • من ناحية أخرى، فإن Speudostrabismus غير ضار ولا يؤدي إلى أي فقدان للبصر. فعندما ينمو الطفل غالبًا ما تختفي الحالة مع تغير ملامح الطفل، وخاصة الأنف والعينين.

 

يمكنك التواصل مع مركز الدكتور مصطفى عزب للكشف المبكر على الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه.

اعرف المزيد عن

الحول 

اختبار الحول الكاذب في مركز الدكتور مصطفى عزب

نقوم في مركز الدكتور مصطفى عزب لطب وجراحات العيون باختبار الحول الكاذب عن طريق:

  1. توجيه الضوء نحو كلتا العينين وتحديد مكان وصول الضوء إلى سطح العينين. عادةً، يجب أن يكون الضوء متمركزًا على كل بؤبؤ (البقعة المظلمة في منتصف العين) في نفس الوقت. إذا كان هناك أي انحراف أو حول، فإن الضوء لن يصل إلى نفس المكان في كلتا العينين.
  2. تغطية كل عين على حدة، ثم يتم تحويل الغطاء إلى العين الأخرى، بينما يراقب الطبيب المتخصص في العيون حركة وتركيز العينين.

اعرف المزيد عن

علاج المياه البيضاء لكبار السن

أنواع عمليات الليزك واسعارها

هل كل الأطفال معرضة لظاهرة الحول الكاذب؟

كما ذكرنا من قبل أن الحول الكاذب ليس بالشئ الخطير الذي يستدعي القلق، لكن يمكننا ذكر بعض العوامل التي يمكن أن تزيد من تطور هذه الظاهرة لدى طفلك، وهذه العوامل تتمثل في:

  • الولادة المبكرة.
  • بنية الوجه والتي تحتوي على طيات كثيرة في الجفن العلوي كما في الأطفال الآسيويين.
  • أورام العيون.
  • التعرض لإصابة بالرأس والعينين.
  • التهابات شبكية العين.

لا تتركي مجالًا للشك واحجزي موعدك الآن مع الدكتور مصطفى عزب -استشارى طب وجراحات العيون و الليزر- للتأكد ما إذا كان طفلك يعاني من الحول الحقيقي أم الكاذب، وذلك عن طريق الاتصال التليفوني أو عبر رسائل الواتساب.

حول العين هل هو وراثي؟

يعتبر الحول وراثيًا لأن العامل الوراثي يزيد من الاستعداد للمرض، بالإضافة إلى العدوى أو المعاناة أثناء نمو الجنين أو الأورام أو الاضطرابات العاطفية.

هل عملية الحول خطيرة؟

مثل أي عملية جراحية قد تحمل عملية الحول بعض المخاطر مثل العدوى ومشاكل في الإبصار، غلى جانب المشاكل المتعلقة بالتخدير، ولذلك ننصح دائمًا باختيار أطباء متخصصين في علاج الحول كالدكتور مصطفى عزب -استشارى طب وجراحات العيون و الليزر-.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال