أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

علاج حول العين اليسرى عند الكبار

علاج حول العين اليسرى عند الكبار

هل تعاني من حول العين اليسرى؟ هل تشعر بالحرج من نظرة الناس إليك؟ هل تبحث عن علاج فعال لهذا الاضطراب؟ إذا كان الأمر كذلك، فأنت في المكان الصحيح.

في هذا المقال سنناقش أعراض الحول وأنواعه، وأبرز خيارات علاج حول العين اليسرى عند الكبار، إذا كنت هذه المشكلة تؤرقك؛ فلا تفوتك متابعة مقالنا للنهاية.

ما هو الحول عند الكبار؟

يُعد الحول أحد الأمراض التي تصيب العين نتيجة عدم اتزان عضلات العينين المسئولة عن تحريكها مما ينتج عنها انحراف في العين عن مسارها الطبيعي للرؤية، قد يُصيب الحول كلتا العينين أو إحداهما.

في مقالنا اليوم نتحدث عن حول العين اليسرى بشكل خاص والذي يعاني خلاله المريض من ضعف الرؤية بها عن الأخرى السليمة، حيث أنه خلال الرؤية يتم إرسال صورتين إلى المخ أحدهما سليمة والأخرى مشوشة فيستخدم المخ الصورة الواضحة ويتجاهل المشوشة مما يُسبب في انحراف وشرود العين.

يستدعي علاج علاج حول العين اليسرى عند الكبار استشارة طبيب مُتخصص يُدرك المشكلة ويطرح خيارات علاج فعالة قبل أن تتفاقم المشكلة وتزداد حدة الحول.

اعرف المزيد عن

سعر عملية الليزك التفصيلي

عملية الحول بالليزر

هل تعاني من حول في العين اليسرى؟ اتخذ الخطوة الأولى نحو رؤية أوضح اليوم.

اسباب الحول عند الكبار

يمكن أن يكون لحول العين المفاجئ عند الكبار عدة أسباب، وقد تشمل أسباب انحراف العين المفاجئ ما يلي:

  • إصابة في الرأس أو العين.
  • أمراض معينة: مثل السكري وارتفاع ضغط الدم.
  • بعض الأدوية.
  • إجهاد العين.
  • شلل عضلات العين.
  • بعض الأسباب الأخرى: مثل الأورام، والتهابات العين، واضطرابات الغدة الدرقية.

أنواع الحول الأحادي (الحول الذي يصيب عين واحدة)

يؤكد الدكتور مصطفى عزب – استشاري طب وجراحات العيون والليزر- أن الحول الأحادي عند الكبار وهو الذي يصيب إحدي العينين ينقسم إلى نوعين هما:

  1. الحول الوحشي الأحادي “Monocular Exotropia”

ويعرف الحول الوحشي الأحادي بأنه أحد أنواع الحول الذي يكون فيه حالة انحراف إحدى العينين، وغالباً ما يكون حول العين اليسرى عند الكبار إلى الخارج في اتجاه الأذن، وهذا النوع من الأنواع غالباً ما يظهر على هيئة ما يلي:

  • حول وحشي متقطع “Intermittent exotropia” 
  • حول وحشي مستمر”Constant Exotropia” 
  • حول وحشي حسي “Sensory Exotropia”
  • حول وحشي بالتناوب “Alternating Exotropia” 
  • حول وحشي ثانوي “Secondary Exotropia”
  • الحول الإنسي الأحادي “Monocular Esotropia”

والذي يعرف بأنه أحد أنواع الحول الذي يكون فيه حالة انحراف إحدى العينين والأكثر شيوعاً أن يكون حول العين اليسرى عند الكبار بصفة خاصة إلى الداخل في اتجاه الأنف.

ما سبب حول عين واحدة؟

حول عين واحدة قد يكون نتيجة لعدة اسباب منها الخلل في عضلات العين أو الأعصاب، أو عيوب الانكسار، أو إصابات العين أو الرأس، أو أمراض معينة فلا بد من استشارة طبيب العيون لتحديد السبب وعلاج الحالة.

اعراض الحول عند الكبار

يُشير الدكتور مصطفى عزب -استشاري طب وجراحات العيون والليزر- إلى أن الأعراض التي يشعر بها المصاب بالحول سواء كان حول العين اليسرى أو اليمنى تتضمن ما يلي:

  1. اختلال في توازن حركة العينين في نفس الاتجاه.
  2. عدم قدرة تعرض المصاب بالحول إلى ضوء شديد السطوع.
  3. الرؤية المزدوجة.
  4. جهد العين الشديد.
  5. صداع لفترات طويلة.
  6. إمالة الرأس بشكل مبالغ فيه عند رؤية الأشياء.
  7. إغلاق العين المصابة لرؤية الأشياء في المسافات البعيدة.

من المهم أن ترى طبيب العيون إذا كنت تعاني من أي من هذه الأعراض. سيقوم الطبيب بإجراء فحص شامل لتحديد سبب الحول وتحديد أفضل مسار علاجي لك.

اعرف المزيد عن

علاج الحول بالنظارة الطبية

أنواع عمليات الليزك واسعارها

علاج حول العين اليسرى عند الكبار

هل يوجد علاج لحول العين عند الكبار؟ يعد من اكثر الاسئلة الشائعه من قبل المرض وفي الحقيقة  تتنوع خيارات علاج انحراف العين اليسرى عند الكبار حسب درجة الحول التي يعاني منها المريض، وغالبًا ما تنحصر خيارات العلاج فيما يلي:

  • علاج الحول من خلال العدسات التصحيحية “Prism eyeglasses”

يقوم الطبيب باللجوء إلى العدسات المنشورية في علاج حول العين اليسرى عند الكبار عندما يكون الأفراد يعانون من الرؤية المزدوجة، نظراً لأن المنشور عبارة عن عدسة شفافة على كسر الأشعة الضوئية التي تتعرض لها العين، مما يساعد في تصحيح الرؤية البصرية لها.

  • علاج حول العين من خلال العدسات اللاصقة

أحياناً ما يقوم الطبيب بـ علاج حول العين اليسرى عند الكبار من خلال النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة التي تعمل على تصحيح العيوب الانكسارية مما تعزز من استقامتها، نظراً لكونها تحتاج إلى جهد أقل للرؤية، وغالباً ما تستخدم هذه الطريقة في علاج الحالات البسيطة.

  • علاج الحول في العين من خلال حقن البوتكس

من الممكن أن يقوم الطبيب المعالج ب علاج حول العين اليسرى عند الكبار من خلال استخدام حقن البوتكس التي تقوم بتقليص قوة العضلات التي تمنع العين من المحاذاة بالشكل الصحيح مما يساعد في بعض الحالات على تحسين اتزان العين بصورة دائمة.

  • علاج الحول من خلال تمارين عضلات العين

وفي هذه الطريقة يقوم الطبيب المعالج بوصف بعض التمارين للمريض التي تساعد في تركيز كلاً من العينين في نفس المحاذاة، وهذه التمارين من الممكن أن تساعد في علاج حول العين اليسرى عند الكبار الذين يعانون من قصر الرؤية.

  • علاج حول العين من خلال جراحة عضلات العين

يعتبر علاج حول العين اليسرى عند الكبار من خلال جراحة عضلات العين عن طريق وضع مخدر موضعي هو أكثر طرق العلاج فاعلية لحالات الحول الشديد، فهو يساعد في استعادة الرؤية السليمة، وذلك من خلال شد أو إرخاء العضلات المسئولة عن تحريك العين اليسرى وفقاً لحالتها لكي يحدث التناسق بين حركتها وحركة العين الأخرى.

اعرف المزيد عن

الحول 

علاج حول العين اليسرى عند الاطفال

علاج حول العين اليسرى عند الاطفال عن الكبار ولكن علاج الحول عند الاطفال يتطلب تقييمًا دقيقًا من قِبل أخصائي العيون لتحديد السبب والدرجة والنوع، حيث يمكن أن يكون الحول إما خلقيًا أو مكتسبًا لمعرفه المزيد من المعلومات حول علاج الحول عند الاطفال تواصل معنا. 

هل يمكن علاج حول العين طبيعياً؟ 

بشكل عام، لا يمكن علاج حول العين بشكل طبيعي تمامًا، يعتمد علاج حول العين على نوعه وشدته وعمر المريض، وقد يشمل النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة، وتمارين العين وغيرها من الطرق التي تم ذكرها فيما سبق. 

شكل حول العين

تأخذ حالات الحول شكلًا مميزًا حسب سببها ودرجتها، و إليك بعض الأشكال الشائعة التي قد يأخذها الحول حول العين:

  • حول إنسي: تنحرف العين إلى الداخل باتجاه الأنف.
  • حول وحشي: تنحرف العين إلى الخارج باتجاه الأذن.
  • حول فوقاني: تنحرف العين إلى الأعلى.
  • حول تحتاني: تنحرف العين إلى الأسفل.

وختامًا، بعد أن تعرفنا على خيارات  علاج حول العين اليسرى عند الكبار والتي يُقرر الطبيب الأنسب من بينها وفقًا لحالة المريض نكون قد أتممنا حديثنا عن هذا الموضوع.

إذا كُنتم تعانون من أي صورة من صور حول العيون فلا تترددوا في التواصل معنا في عيادة الدكتور مصطفى عزب -استشارى طب وجراحات العيون والليزر- والذي يعتبر واحد من أفضل أطباء العيون في مصر، فقط اتصل الآن واحجز موعدك.

ما سبب حول عين واحدة؟

هناك العديد من الأسباب التي من الممكن أن تصيب حول عين واحدة والتي تتضمن: ضعف الرؤية في أحد العينين عن الأخرى، إصابة العين أو إجراء عملية جراحية بصورة خاطئة في منطقة العين، ضعف أو قوة العضلات المسئولة عن تحريك العين بشكل زائد عن اللازم.

هل يمكن علاج الحول بدون عملية؟

نعم، فهناك الكثير من الطرق العلاجية للحول بدون عملية يتم تحديدها بعد تشخيص الطبيب للحالة.

كم يستغرق علاج الحول؟

تتراوح مدة عملية علاج حول العين عند الكبار والصغار ما بين 30 إلى 120 دقيقة حسب حالة المصاب.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال