أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

علاج الحول الناتج عن طول النظر

علاج الحول الناتج عن طول النظر

الحول عبارة عن عدم التناسق بين حركة كلاً من العينين، فيحدث انحراف لأحدهم عن مسار الرؤية الأساسي، فتنظر أحد العينين إلى شئ ما بشكل مستقيم فتنحرف الأخرى إلى الخارج أو الداخل وفقأً لنوع الحول المصاب به بعيداً عن نقطة الرؤية.

للحول أنواع كثيرة من بينها الحول الناتج عن طول النظر، ما هو هذا النوع؟ وما هي أسبابه ؟ وما هي أفضل طريقة علاج الحول الناتج عن طول النظر باعتباره واحد من الأنواع الشائعة؟ هذا ما سيُجيب عنه الدكتور مصطفى عزب – استشاري طب وجراحة العيون واستشاري حول الأطفال والبالغين- وغيرها من التساؤلات في هذا المقال فتابعونا.

نبذة عن الحول الناتج عن طول النظر

يُعرف الحول الناتج عن طول النظر بالحول الأنسي التكيفي أو التطابقي “Accommodative esotropia”، وهو أكثر أنواع الحول انتشارًأ بين الأطفال، حيث يكون للطفل قدرة على رؤية الأشياء البعيدة بسهولة، ولكن عند رؤية الأشياء القريبة قد يحتاج إلى تركيز كبير مما يسبب حدوث حالة الحول.

يُصنف الحول التكيفي كأحد أنواع الحول الإنسي التي ينتج عن انحراف أحد العينين أو كلاهما إلى الداخل، ويُعد هذا النوع مثل أنواع الحول الأخرى التي يجب علاجها بصورة مبكرة، لذا يجب استشارة طبيب معالج لاكتشاف طريقة علاج الحول الناتج عن طول النظر المناسبة لشدة الحالة.

اعرف المزيد عن

الحول الكاذب عند الأطفال وعلاجه

علاج حول العين بدون جراحة

هل تعاني من الحول بسبب طول النظر؟ اتخذ الخطوة الأولى نحو رؤية أوضح وحياة أفضل اليوم!

لماذا يُعد الحول الداخلي التكيفي مصدر قلق عند الأطفال؟

 إن استمرار عدم استقرار عيون الطفل في مرحلة مبكرة من عمره وخاصة بعد مرور ستة أشهر بعد ولادته من الممكن أن ينتج عنه عدم تطور الرؤية بصورة طبيعية، وبناءً على ذلك يحدث كلًا من:

  • استمرار ضعف النظر في أحد العينين عند عدم استخدامها بالصورة المطلوبة خلال فترة الطفولة.
  • عدم نمو إدراك العمق.

 علاج الحول الناتج عن طول النظر

إن الحول الناتج عن طول النظر هو أحد أنواع الحول الناتجة عن وجود أخطاء انكسارية كما وضحنا سابقًا، والتي يتم علاجها من خلال تصحيح كامل للانكسار واضطرابات العضلات المسئولة عن تحريك العين مع التأكيد على أنه كلما كان الكشف في وقت مبكر من الإصابة؛ كلما كان إتمام العلاج أكثر انسيايباً.

يُحدد طريقة علاج الحول الطبيب المعالج حسب حالة المصاب، وعادة ما تتنوع خيارات علاج الحول الناتج عن طول النظر أو الناتج عن أسباب أخرى بين ما يلي:

النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة

  • أحد أكثر الطرق شيوعاً لعلاج الحول الناتج عن طول النظر أو قصر النظر.
  • في بعض الحالات يكون علاج فعال ولا يحتاج إلى أي إجراءات طبية أخرى.

تمارين العين 

  • أحد أساليب علاج الحول الإنسي عند الأطفال والبالغين الشائعة.
  • في بعض الحالات قد يصف لها الطبيب ببعض التمارين والأنشطة البصرية التي تعمل على تقوية العين المصابة.
  • تقوم التمارين بإجبار العين المصابة على التناسق مع العين الأخرى وتستخدم هذه الطريقة في علاج الحول الناتج عن طول النظر أو قصر النظر. 

العمليات الجراحية

تعد أحد أكثر الإجراءات الفعالة في علاج الحول الإنسي عند الكبار أو الأطفال، ويتم اللجوء إليها غالبًا في حالتين:

  1. للأطفال الذين ارتدوا نظارة لعلاج الحول وقد ساعدتهم في تصحيح جزء من درجة الحول، يحتاجون إلى جراحة لتصحيح كلي للعين.
  2. الأطفال الذين ارتدوا نظارة ولم تساعدهم في تصحيح الحول بأي شكل، هنا تكون العملية خيار علاجي فعال.

اعرف المزيد عن

علاج الحول بالنظارة الطبية

عملية تعديل الحول للكبار

هل يعاني جميع الأطفال الذين لديهم طول نظر من الحول الداخلي التكيفي؟

لا، لا يُعاني جميع الأطفال الذين يعانون من طول نظر من حول تكيفي، حيث تلعب كلًا من العوامل الوراثية دورًا كبيرًا في الإصابة بذلك النوع من الحول، وعادًة ما ترجع الإصابة بالحول إلى شدة حالة طول النظر الذي يُعاني منها الطفل، حيث كلما كان مقدار طول النظر طويل كلما كان جُهد العين المبذول كبير، مما ينتج عنها حدوث حالة الحول.

إذا كنتم تعانون من الحول الناتج عن طول النظر فلا تترددوا في حجز موعد لدى  الدكتور مصطفى عزب – استشاري طب وجراحة عيون واستشاري أطفال وبالغين – والذي يُعد من أفضل الدكاترة في علاج الحول الناتج عن طول النظر أو الناتج عن أسباب أخرى وذلك من خلال أحدث الأساليب والتقنيات.

اعرف المزيد عن

الحول

كم يستغرق علاج الحول بالنظارات؟

لا يمكن أن يتم تحديد مدة محددة لعلاج الحول بالنظارات، نظرًا لاختلاف درجة الحالات عن بعضها، ولكن يتم ارتداؤها إلا أن تختفي أعراض الحول، مع مراجعة ومتابعة نمو العين وتغيير مقاسات النظارة كل 3 أو 4 شهور إلى أن يسمح الطبيب المعالج بالاستغناء عنها.

هل يمكن أن يكون الحول مؤقت؟

نعم، بالطبع يمكن أن يكون الحول مؤقت، فمثلا؛ عند الأطفال الرضع يمكن أن يتطور نظره حتى عُمر 3 شهور فيظهر لديهم حول مؤقت، وعند البالغين من الممكن أن يكون الحول مؤقت نتيجة إجهاد شديد أو ضعف عام أو خلل محدد ويختفي الحول بمجرد زوال سبب ظهوره، لذا يفضل متابعة الأمر مع دكتور متخصص.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال