أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

الحول عند الرضع

الحول عند الرضع

عند استقبال مولود جديد، يراقب الأبوان صغيرهم بكل شغف واهتمام، ويمعنان النظر في كل تفاصيله، ومما يثير القلق والتساؤلات لديهما، ملاحظة عدم محاذاة عيني طفلهما، قد يكون هذا أمرًا طبيعيًا وقد يشير إلى مشكلة تحتاج إلى علاج.

نصحبكم في هذا المقال للحديث عن الحول عند الرضع ، ما هو؟ وما هي أنواعه؟ كذلك نتطرق إلى علاج الحول عند الرضع إذا تم تشخيصة كحالة مرضية، وهل هناك ما يسمى بالحول الكاذب عند الرضع؟!، معلومات نطرحها عليكم وتساؤلات نجيب عنها في مقالنا وذلك تحت إشراف الدكتور مصطفى عزب استشارى العيون المتخصص فى طب و جراحات العيون وعلاج حول الأطفال و البالغين، فلا يفوتكم مقالنا للنهاية.

ما هو الحول عند الرضع؟

الحول عند الرضع هو حالة تتميز بعدم توازن العينين، حيث تنظر إحداهما إلى شيء معين بينما تنحرف الأخرى باتجاهات مختلفة. غالبًا ما يكون طبيعيًا في الأشهر الأولى ويتحسن مع تقوية عضلات العين. إذا استمرت المشكلة بعد 4 أشهر، يُنصح بزيارة طبيب كي يتم تشخيص وعلاج الحول بواسطة أخصائيين مثل الدكتور مصطفى عزب

في معظم الحالات، يتوقف الحول تلقائيا بين 4 و 6 أشهر بعد الولادة. ومع ذلك، يجب متابعة الوضع، وإذا استمرت مشكلة الحول بعد عمر 4 أشهر، يفضل مراجعة طبيب الأطفال.

من المهم أن يتم تقييم حالة الحول عند الرضع من قبل طبيب عيون متخصص -مثل الدكتور مصطفى عزب استشارى العيون المتخصص فى طب و جراحات العيون وعلاج حول الأطفال والبالغين- لتحديد الأسباب الدقيقة ووضع خطة علاجية مناسبة، سواء كانت تتضمن العلاجات الطبية أو الجراحية.

لا تدع الحول يحد من مستقبل طفلك – اتخذ الخطوة الأولى اليوم!

أنواع الحول عند الرضع

يوجد عدة أنواع من الحول عند الرضع، وتشمل أنواع الحول على حسب اتجاه انحراف العين :

  • الحول الوحشي (Esotropia)

 يتسبب في انحراف العين إلى الداخل نحو الأنف، ويُعتبر هذا النوع الأكثر شيوعًا ويؤثر على نسبة تتراوح بين 2 إلى 4 في المائة من الأطفال.

  • الحول الإنسي (Exotropia)

 يتسبب في انحراف العين إلى الخارج باتجاه الأذن، ويؤثر على نسبة تتراوح بين 1 إلى 1.5 في المائة من الأطفال.

  • الحول الفوقاني (Hypertropia)

 يحدث عندما تنحرف العين الغير طبيعية إلى أعلى، ويؤثر على نحو 1 في 400 طفل.

  • الحول التحتاني (Hypotropia)

 يحدث عندما تكون العين الغير طبيعية أدنى من العين الأخرى، وهنا تنحرف العين إلى أسفل.

بالإضافة إلى أنواع الحول على حسب اتجاه انحراف العين،هناك أنواع أخرى من الحول، وتشمل:

  • الحول الإنسي عند الأطفال (Infantile Esotropia)

 يعتبر هذا النوع شائعًا حيث يصاب حتى 1 في 50 طفل حديثي الولادة به وفقًا للأكاديمية الأمريكية لطب العيون، والحالات التي لا تتحسن تلقائيًا بحلول عمر 4 أشهر تحتاج إلى علاج طبي.

  • الحول التكيفي (Accommodative Esotropia)

يمكن أن يكون ناتجًا عند تدقيق النظر في الأشياء القريبة وعادة ما يحدث بعد بلوغ الطفل عام واحد.

  • الحول الكاذب عند الرضع (Pseudostrabismus)

يظهر هذا النوع عندما يكون الحول ظاهري فقط، فيبدو أن العيون متقاطعة بسبب أنف واسعة وطيات جلدية إضافية في الزوايا الداخلية للعينين، ولكن في الواقع لا يكون هناك حول حقيقي. يتحسن الأطفال الذين يعانون من هذا النوع عادة إلى عيون تنظر إلى الأمام بشكل طبيعي بحلول عمر 2 إلى 3 سنوات.

 

يُشدد دكتور مصطفى عزب على أهمية الانتباه لأي علامات مبكرة للحول والتحدث مع طبيب الأطفال إذا لاحظت أي من الأعراض المذكورة، بغض النظر عن ما إذا كانت عيون الرضيع تبدو متقاطعة أم لا.

أعراض الحول عند الرضع

تتضمن أعراض الحول عند الرضع عدة علامات، منها:

  • كثرة التحديق والتركيز بشكل زائد عند النظر إلى الأشياء، وذلك لتعويض عدم تناغم عينيهم.
  • ظهور وميض على الأشياء، خاصة في الضوء الساطع علامة على ضعف الرؤية، وهذا يمكن أن يكون مرتبطًا بالحول.
  • تقلب أو إمالة الرأس قد تكون علامة على محاولة الرضيع تعويض مشكلات الرؤية المتعلقة بالحول، حيث يحاول تحقيق توجيه أفضل للرؤية عن طريق تحريك رأسه باتجاه الأشياء.

هذه الأعراض يمكن أن تكون دليلًا على وجود مشكلة في الرؤية تتعلق بالحول، ويجب ملاحظتها والتحدث مع طبيب الأطفال لتقييم الوضع واتخاذ الخطوات اللازمة للعلاج.

افضل دكتور عيون تخصص حول اطفال

عملية الحول بالليزر

أسباب الحول عند الرضع

الأسباب الرئيسية للحول عند الرضع، تتضمن ما يلي:

  • عدم تناغم عضلات العين حيث لا تعمل هذه العضلات بشكل متسق ومتناغم معًا.
  • تاريخ عائلي للحول، خاصة إذا كان أحد الوالدين أو الأشقاء يعانون من حالات حول.
  • ضعف النظر، حيث يكون لديهم صعوبة في التركيز على الأشياء القريبة منهم.
  • حدوث إصابة بالعين، مثل الإصابة بسبب جراحة المياه الزرقاء (التي يمكن أن تحدث للرضع).
  • مشاكل في التطور العصبي كما في الأطفال الذين يولدون مبكرًا أو يعانون من مشاكل في التطور العصبي أو الدماغي، مثل متلازمة داون، شلل دماغي، أو إصابات في الدماغ.

تظهر هذه العوامل كعوامل خطر تجعل بعض الأطفال أكثر عرضة للإصابة بالحول من غيرهم.لذا فمن المهم متابعة الوضع والتحدث مع طبيب الأطفال لتقييم وعلاج أي حالة حول تظهر عند الرضيع.

تشخيص الحول عند الرضع

عادة ما تسير خطوات تشخيص الحول عند الرضع وفق ما يلي:

  1. فحص العين

 يشمل فحص عيون الطفل باستخدام ضوء ساطع لملاحظة تراصف العينين واكتشاف أي تغيرات في اتجاههما.

  1. اختبارات الرؤية

 يمكن أن يُطلب من الأطفال الأكبر سنًا التعرف على أجسام أو حروف مع تغطية عين واحدة، وذلك لتقييم تراصف العينين والقدرة على التركيز.

  1. فحوصات تصويرية

 في بعض الحالات، قد يُطلَب إجراء فحوصات تصويرية مثل التصوير المقطعي المحوسب (CT scan) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI)، للتحقق من وجود أي تغيرات في الدماغ أو الحبل الشوكي، خاصة عند الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التطور العصبي.

تُجرى هذه الخطوات لتحديد التشخيص الدقيق للحول ولتحديد العلاج المناسب للحالة الخاصة بالطفل.

علاج الحول عند الرضع

إذا استمر الحول لعمر 6 شهور، يجب عرض الطفل على طبيب عيون، إذا تم تشخيص الحول كحالة مرضية، يتم علاج الحول عند الرضع اعتمادًا على شدة الحول وسببه، وتشمل الخيارات التالية:

  • في الحالات الخفيفة من الحول يمكن استخدام نظارات لتصحيح الرؤية في العين الضعيفة أو تشويش الرؤية في العين الجيدة حتى تقوى العين الضعيفة.
  • يمكن وضع عصابة أو رقعة على العين التي لا تتحرك، مما يجبر الطفل على استخدام العين الضعيفة للرؤية، بهدف تقوية عضلات هذه العين وتصحيح الرؤية.
  • يمكن استخدام قطرات للعين والتي تعمل بشكل مشابه للعصابة عن طريق تشويش الرؤية في العين الجيدة، مما يجعل الطفل يضطر إلى استخدام العين الضعيفة للرؤية.
  • في حالة الحول الشديد، يمكن علاج الحول عند الرضع عن طريق إجراء جراحة لشد أو إرخاء عضلات العين لتحقيق محاذاة العيون. يتم ذلك أثناء تخدير الطفل، ويمكن أن يتطلب العلاج بالعصابة أو قطرات العين بعد الجراحة.

ختامًا، نرجو أن يكون مقالنا قد أجاب عن تساؤلاتكم حول موضوع الحول عند الرضع، وبالطبع فإن وعي الأبوين بهذه المشكلة يسهم في التشخيص المبكر واتخاذ الطريق السليم للعلاج، ونؤكد على ضرورة اختيار طبيب عيون خبير بمثل هذه الحالات مثل الدكتور مصطفى عزب، فإذا كان لديكم أي مخاوف أو تساؤلات بشأن طفلكم، يمكنكم الاتصال بنا وحجز موعد مع الدكتور مصطفى عزب لتقييم الحالة، واطمئن إلى أن طفلك في أيدٍ أمينة.

هل يحتاج جميع الأطفال الذين يعانون من الحول إلى الجراحة؟

لا، ليس جميع الأطفال يحتاجون إلى جراحة. العلاج يعتمد على شدة الحالة، وقد يتضمن النظارات أو العصابة أو العلاجات الأخرى.

متى يجب الاتصال بالطبيب بسبب الحول عند الرضع؟

إذا استمرت مشكلة الحول بعد عمر 4 أشهر، يجب الاتصال بالطبيب لتقييم الوضع والتأكد من عدم وجود مشكلات في الرؤية.

 

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال