أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

علاج عماص العين للاطفال

علاج عماص العين للاطفال

يعد عماص العين عند الاطفال أحد الحالات الطبيعة الشائع حدوثها، والتي قد تكون مجرد إفرازات طبيعية مُتراكمة في زاوية العين وسرعان ما تختفي من تلقاء نفسها، وفي أحيان أخرى قد يًصاحبها آلام مزعجة تُشير إلى الإصابة بعدوى فيروسية أو بكتيرية يتطلب علاجها تدخل طبي سريع.

ما هي أسباب عماص العين عند الاطفال؟ ما هي الأعراض التي قد تصاحبه؟ ماذا عن طرق علاج عماص العين للاطفال؟ ما هي أفضل قطرة لعلاج عماص العين للاطفال؟ هذا ما سيُحدثنا عنه دكتور  مصطفى عزب استشارى العيون المتخصص فى طب و جراحات العيون وعلاج حول الأطفال و البالغين بين سطور هذا المقال.

نبذة عن عماص العين عند الاطفال

عماص العين عند الأطفال (Eye discharge) هو الإفرازات التي تتراكم في زاوية العين، وأحيانًا تسبب التصاق الرموش ببعضها، وهي إفرازات يومية طبيعية تساعد في تنظيف العيون وحمايتها ولا يشكل عادة سببًا للقلق.

كيف يتكون عماص العين؟

يمكن أن يكون هذا النوع من الإفرازات ناتجًا عن تراكم المخاط أثناء النوم. ومع ذلك، إذا كانت الإفرازات مستمرة بكميات كبيرة، أو لونها غير طبيعي (مثل اللون الأخضر أو الأصفر الكثيف)، أو كانت مصحوبة بأعراض أخرى مثل احمرار العين أو انتفاخ، فقد يكون هذا علامة على مشكلة صحية تحتاج إلى اهتمام طبي، وهنا يُفضل استشارة الطبيب لتقييم الحالة وتوجيه العلاج المناسب إذا كان ذلك ضروريًا.

مع العلاج المناسب، يمكن لطفلك أن يودع عماص العين إلى الأبد. ابدأوا رحلتكم العلاجية اليوم.

أسباب عماص العين عند الاطفال

أسباب عماص العين في الأطفال متنوعة وكما ذكرنا قد تكون طبيعية أحيانًا وقد تشير إلى مرضٍ ما في أحيان أخرى، وفيما يلي أبرز أسباب تكون عماص العين:

  • إفرازات العين الطبيعية

يمكن أن تنتج العيون السليمة إفرازات مخاطية، والتي قد تتجمع في زوايا العين، وتظهر جافة أو لزجة.

  • التهاب العين (التهاب الملتحمة أو العين الوردية – Pinkeye)

يسبب التهاب الملتحمة احمرارًا وتورمًا وألمًا في العين، والذي ينتج عن عدوى فيروسية أو بكتيرية.

  • عدوى فيروسية

العدوى الفيروسية هي السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب الملتحمة، وتظهر عادة في كلا العينين. وفي تلك الحالة تبدو العين محمرة ومتورمة، والإفرازات قد تكون أكثر شفافية.

  • عدوى بكتيرية

يحدث التهاب الملتحمة البكتيري (بين العينين أو في عين واحدة)، وتكون العين حمراء ومتورمة، وقد يكون هناك إفرازات مخاطية زرقاء أو صفراء.

  • انسداد القناة الدمعية

يمكن أن يحدث انسدادًا في قنوات الدمع، مما يجعل العين تظهر وكأنها تبكي باستمرار.

  • جسم غريب في العين

قد يكون وجود جسم غريب في العين، مثل حبيبات الغبار أو رمش في العين، سببًا للإفرازات والاحمرار.

  • الالتهاب الخلوي (Cellulitis)

إذا كان هناك عدوى خطيرة في الأنسجة المحيطة بالعين، قد يحدث التهابًا عميقًا، ويمكن أن يكون مصحوبًا بألم شديد واحمرار وورم.

 

معظم الحالات تكون طبيعية وتتحسن بمرور الوقت، ولكن في حالة استمرار الأعراض أو تفاقمها، يفضل استشارة الطبيب للتقييم ووصف العلاج المناسب، احجز موعدًا الآن مع الدكتور مصطفى عزب استشارى العيون المتخصص فى طب وجراحات العيون وعلاج حول الأطفال و البالغين، لتقييم الحالة.

اعرف المزيد عن

افضل دكتور عيون تخصص حول اطفال

اسباب انحراف العين المفاجئ

علاج عماص العين للاطفال

علاج عماص العين عند الاطفال يعتمد على سبب الإفرازات، ويمكن أن تشمل خيارات العلاج ما يلي:

  • كمادات دافئة

تعمل الكمادات الدافئة على علاج عماص العين عند الاطفال عن طريق تخفيف الأعراض في حالات انسداد القناة الدمعية. إذا لم تكن الكمادات الدافئة فعّالة، قد يشير ذلك إلى وجود مشكلة أكثر خطورة، مثل العدوى.

  • استخدام المضادات الحيوية

في حالة العدوى البكتيرية، فإن أفضل قطرة لعلاج عماص العين للاطفال هي التي تحتوي على المضادات الحيوية للتخلص من العدوى، حيث يوصي الطبيب بمرهم أو قطرة تحتوي على المضاد الحيوي.

  • استخدام الستيرويدات

للحالات التي تنجم عن عدوى فيروسية أو رد فعل تحسسي لا يختفي، فإن أفضل قطرة لعلاج عماص العين للاطفال هي التي تحتوي على الستيرويدات.

  • الجراحة

في حالة عدم تحسن انسداد القناة الدمعية بشكل طبيعي، قد يُقترح إجراء جراحي لفتح القناة المسدودة.

مهم للآباء والمربين مراقبة التطورات في حالة الطفل والتحدث مع الطبيب إذا استمرت الأعراض أو تفاقمت. تأكيد التشخيص والعلاج المناسب يعتمد على التقييم الطبي للحالة

أفضل قطرة لعلاج عماص العين للاطفال

كما ذكرنا فإن أفضل قطرة لعلاج عماص العين للاطفال تختلف باختلاف السبب، فإذا كان السبب عدوى بكتيرية فإن أفضل قطرة لعلاج عماص العين للاطفال هي التي تُصنف ضمن القطرات التي تحتوي على مضادات حيوية للعين، كذلك إذا كان السبب عدوى فيروسية أو حساسية فالقطرات التي تحتوي على ستيرويدات قد تكون مناسبة، وهناك العديد من الأسماء التجارية للقطرات التي توصف لعلاج عماص العين، سيصف منها الطبيب النوع المناسب للطفل حسب عمره وحالته.

متى يجب عليك اصطحاب طفلك لطبيب العيون؟

تتحدد حاجة زيارة الطبيب بناءً على الأعراض ولكن إذا حدثت أي من الأعراض أو التطورات القادمة يجب الإسراع في عرض طفلك على طبيب لتقيم الحالة:

  • إذا كان الطفل يعاني من ألم شديد في العين، قد يكون ذلك علامة على وجود مشكلة أكثر خطورة.
  • إذا كانت العين أو الجفن متورمًا بشكل كبير، قد يكون هذا مؤشرًا على وجود التهاب أو عدوى شديدة.
  • إذا كان الطفل يعاني من حمى، قد يكون ذلك علامة على عدوى تحتاج إلى علاج.
  • إذا كان هناك مشاكل واضحة في الرؤية، يجب زيارة الطبيب لتقييم العين والرؤية.
  • إذا استمرت الأعراض أو ظهرت أعراض أخرى مثل احمرار شديد، أو عدم القدرة على فتح العين، أو ألم حاد، أو خطوط حمراء حول العين.

 

تنبيه:

في الحالات الطارئة، يجب اللجوء إلى الطبيب فورًا خاصة إذا كان هناك جسم كبير في العين، أو إذا كانت العين تنزف، أو إذا كان الطفل يظهر أعراض التهاب خلوي، مثل انتفاخ شديد واحمرار في العين وحمى.

 

ختامًا، يظهر لنا أن أهمية الانتباه إلى أي عرض يظهر على الطفل مهما كان بسيطًا، فمشكلة قد تبدو بسيطة مثل عماص العين عند الاطفال قد تشيير إلى أمراض تحتم التوجه الفوري إلى الطبيب.

 

ننوه إلى تحري الدقة في اختيار طبيب العيون الخاص بطفلك، فيجب أن يكون ذو خبرة علمية وعملية طويلة ولديه باع في علاج أمراض عيون الأطفال، يُمكنك بلا تردد الاستعانة بخبرات الدكتور مصطفى عزب -استشارى العيون المتخصص فى طب و جراحات العيون وعلاج حول الأطفال و البالغين- احجز موعدًا الآن واطمئن على صحة عيون طفلك.

هل إفرازات العين في الصباح طبيعية؟

نعم، وجود إفرازات صباحية قد يكون أمراً طبيعياً عند الاستيقاظ، ويعزى ذلك غالبًا إلى تراكم المخاط أثناء النوم.

متى يجب زيارة الطبيب بسبب عماص العين؟

ينبغي زيارة الطبيب إذا كان هناك ألم شديد، أو ارتفاع في درجة الحرارة، أو عدم تحسن الأعراض بعد فترة، وأيضًا إذا كان هناك علامات على وجود إصابة جسدية بالعين أو صعوبات في الرؤية.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال