أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

عملية الحول بالليزر

عملية الحول بالليزر

العينان هي أولى ما يتواصل بها الإنسان مع من يُحدثه، ووجود خلل بالعين عادة ما يؤثر على جودة التواصل بين الأشخاص لا سيما إن كان هذا الخلل مُتمثل في الحول بشتى أنواعه، وفي إطار المحاولات المستمرة لإيجاد عن طرق علاج لحول العينين بطريقة آمنة، لاحظنا تكرار البحث عن عملية الحول بالليزر، والسؤال هنا هل يمكن إجراء عملية الحول بالليزر؟ أو بالأحرى هل الليزر خيار علاجي فعال للتخلص من مشكلة الحول، هذا ما سنجيب عنه خلال سطور المقال.

تابع مقالنا للتعرف على أهم المعلومات عن الحول وطرق علاجه الجراحية منها وغير الجراحية، مع إجابة التساؤل الأكثر ترددًا من قِبل المرضى “متى تظهر نتائج عملية الحول؟” وذلك تحت إشراف دكتور مصطفى عزب -استشارى العيون المتخصص فى طب و جراحات العيون وعلاج حول الأطفال والبالغين- فكونوا معنا للنهاية.عل

نبذة عن الحول  “Strabismus”

في إطار حديثنا عن إمكانية إجراء عملية الحول بالليزر من عدمه، نبدأ مقالنا بذكر نبذة عن هذا المرض ونقول أن  الحول هو الحالة التي تظهر فيها العين بصورة غير متناسقة؛ فيظهر انحراف إلى الداخل أو الخارج حسب نوع الحالة لأحد العينين أو كليهما عن مسار الرؤية الطبيعي، وذلك نتيجة ضعف العضلات المسئولة عن تحريك العين، مما ينتج عن ذلك شعور المصاب بالعديد من المضاعفات والتي من بينها الرؤية المزدوجة.

 

يعتبر الحول أحد الأمراض التي لا يُعرف لها سبب محدد، وبالرغم من ذلك هناك بعض الأسباب التي من الممكن أن تتسبب في ظهوره مثل العوامل الوراثية أو متلازمة داون، أو بعض الأمراض مثل السكري والأورام الدماغية، ومن الممكن أن يكون الحول ناتج عن وجود ضعف نظر أحد العينين عن الأخرى وغيرهم من الأسباب المرضية.

مضاعفات الحول 

قبل أن نتناول إمكانية إجراء عملية الحول بالليزر من عدمه علينا التنويه إلى أنه هناك بعض المضاعفات التي من الممكن أن يتعرض لها مصاب الحول والتي يجب عند الشعور بها استشارة طبيب متخصص فوراً وهي:

  • وجود رؤية ضبابية.
  • وجود رؤية مزدوجة.
  • إجهاد مستمر للعين.
  • صداع مستمر.
  • ضعف الرؤية ثلاثية الأبعاد.
  • ضعف نظر في العين المصابة بالحول.

اعرف المزيد عن

سعر عملية حول العين

اسباب حول العين عند الاطفال

هل يمكن إجراء عملية الحول بالليزر؟

نجيب الآن عن السؤال الرئيسي للمقال حول إمكانية مساهمة عملية الحول بالليزر في علاج لحول وهنا يؤكد دكتور مصطفى عزب على أن مصطلح عملية الحول بالليزر هو مصطلح خاطئ من الناحية الطبية؛ فالليزر ليس علاجًا للحول، إذا أنه لا يمكنه تعديل قوة أو موقع عضلات العين، والتي تُعد السبب الكامن وراء الحول. ويرجع السبب في هذا الخلط هو أن الليزر قد يساهم في تصحيح بعض الأخطاء الإنكسارية التي تُسبب اختلال العين في بعض حالات الحول، وهنا نؤكد أنه يساهم في تصحيح عيوب الإبصار وليس علاج الحول.

لذا يمكن القول أنه من الممكن تصحيح عيوب الإبصار عن طريق الليزك قبل الشروع في علاج الحول.

والآن لعلك تتساءل؛ إذا كان علاج الحول عن طريق عملية الحول بالليزر أمر غير مُمكن؛ فما هي طرق علاج الحول الفعالة؟ هذا ما سنتناوله في الفقرة القادمة.

طرق علاج الحول

هناك عدة طرق لعلاج حول العين بخلاف عملية الحول بالليزر نظرًا لتعدد أسبابه وأنواعه، ويمكن شرح طرق علاج حول العين كما يلي:

  • استخدام عدسة تصحيحية

يمكن استخدام عدسة تصحيحية لتوجيه الضوء إلى العين بشكل صحيح وتقليل الرؤية المزدوجة.

  • تمارين العين

قد يوصي الطبيب المعالج بتنفيذ تمارين خاصة لتقوية العضلات المسؤولة عن تحريك العين، خاصة في حالات الحول الناتجة عن قصر النظر.

  • استخدام قطرات العين

يمكن استخدام قطرات العين التي تعمل على ضعف العضلات المسؤولة عن تحريك العين بشكل مفرط.

  • ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة

إذا كان الحول ناتجًا عن وجود أخطاء انكسارية في العين، فإن النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة يمكن أن تساعد في تصحيحها.

  • الجراحة

 في بعض الحالات، قد يكون اللجوء إلى الجراحة الخيار الأمثل لعلاج حول العين، ويتم ذلك وفقًا لتقييم الحالة من قبل الطبيب المعالج، وسنتناول هذا الخيار بشيءٍ من التفصيل.

عملية حول العين

تهدف هذه العملية إلى تغيير طول أو وضع عضلات العين بحيث تتم محاذاة العينين بشكل صحيح. تُجرى هذه الجراحة تحت التخدير العام، وينتج عنها ضبط وضع عضلات العين، لذلك من المهم أن يتم تشخيص الحول بصورة دقيقة من خلال الدكتور المعالج وفقاً لطبيعة الحالة، والسبب الذي نتج عنه الانحراف وعدم المحاذاة.

خطوات عملية الحول 

عملية حول العين هي إجراء جراحي يهدف إلى تصحيح وضعية عضلات العين وتحسين الرؤية. وفيما يلي خطوات العملية:

  1. يتم تخدير المريض تخديرًا عامًا، وأحيانًا يتم تخدير العين موضعيًا إلى جانب التخدير العام.
  2. يستخدم الجراح مشرط العين لفتح عين المريض والحفاظ عليها مفتوحة أثناء العملية.
  3.  يقوم الجراح بقطع الغلاف الخارجي الأبيض للعين المعروف بالملتحمة.
  4.  يستخدم الجراح أدوات خاصة لسحب العضلات التي تحتاج إلى تعديل وتحريكها وتثبيتها بشكل صحيح.
  5.  بعد ضبط وتحريك العضلات بالشكل المناسب، يقوم الجراح بتثبيتها في موضعها الجديد باستخدام خيوط جراحية.
  6.  بعد الانتهاء من العملية، يتم وضع قطرات العين أو مرهم مضاد للالتهاب في العين لتهدئة العين وتسريع الشفاء.
  7. تستغرق العملية من حوالي 30 دقيقة إلى ساعتين، بعدها يتم إعطاء المريض توجيهات محددة للرعاية ما بعد العملية، بما في ذلك العناية بالعين المصابة ومتابعة التطورات والزيارات المنتظمة للطبيب للتأكد من التعافي السليم.

والآن السؤال الذي يطرح متى تظهر نتائج عملية الحول؟، هذا ما سنجيب عنه في الفقرة القادمة.

 

اعرف المزيد عن

مركز علاج الحول وتصحيح الابصار

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال

متى تظهر نتائج عملية الحول؟

يطرح المقبلون على جراحة الحول هذا السؤال “متى تظهر نتائج عملية الحول؟” بعد إدراكهم عدم إمكانية علاج الحول عن طريق عملية الحول بالليزر، ونجيب أن المريض يلاحظ تحسن شكل العين بعد عملية الحول في غضون أيام وتظهر نتائج عملية الحول خلال 6 إلى 8 أسابيع بعد الجراحة.

مضاعفات عملية الحول

يجب إدراك ومراعاة المخاطر التي من الممكن أن تنتج عن عملية حول العين، حيث أنه من الممكن أن يتسبب في:

  • جفاف العين
  • زيادة الوهج والهالات عند الأضواء الساطعة.
  • ضعف الرؤية في الليل.
  • الرؤية المزدوجة.
  • العدوى.

وهذه الآثار من الممكن أن تكون مؤقته وتختفي خلال فترة التعافي، ولكن من الممكن في حالات أخرى أن تتطلب علاجات إضافية، لذلك يجب تحديد كلاً من الفوائد والمخاطر مع الطبيب المتخصص وإدراك طريقة العلاج الأمثل لحالتك.

نصائح بعد عملية الحول

يجب اتباع بعض النصائح بعد عملية الحول، بما في ذلك:

  • استخدام قطرات العين التي وصفها الطبيب.
  • تجنب فرك العينين.
  • تجنب السباحة أو الاستحمام في حوض الاستحمام لمدة أسبوعين.

 

وختامًا، نستطيع القول أنه يجب التخلي على ترديد مصطلح “عملية الحول بالليزر” الذي يُعد مصطلح خاطئ من الناحية الطبية، فالليزر حتى وقتنا الحالي لا يُمكننا الاعتماد عليه كوسيلة لعلاج الحول.

الآن إذا كنت تعاني من أي صورة من صور الحول فلا تتردد في حجز موعد مع الدكتور مصطفى عزب – استشاري طب وجراحة عيون واستشاري حول البالغين والأطفال للخضوع للفحص والتشخيص، وتحديد الخيار الأكثر فاعلية تبعًا لحالتك.

متى ترجع العين طبيعي بعد عملية الحول؟

يختلف وقت التعافي حسب حالة المصاب بالحول ولكن عادةً ما يتم تحسن العين بعد عملية الحول ببعض أيام، لكن يتم التأكد من فعالية نتيجة العملية بعد فترة تتراوح بين 4 أو 6 أسابيع.

كم تستغرق عملية تصحيح الحول؟

تتراوح فترة عملية تصحيح الحول من 60 دقيقة إلى 120 دقيقة حسب حالة المصاب.

ما هي نسبة نجاح عملية الحول؟

تختلف نسبة نجاح عملية الحول من فرد لآخر ولكن هناك ما يبلغ 90% من المصابين قد يتعافون بعد إجراء عملية الحول من المرة الأولى حيث أن هناك بعض الحالات المستعصية من الممكن أن تحتاج إجراء أكثر من عملية.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه - حل فعّال للمرضى ممن يعانون وجود المياه البيضاء على العين وأعراضها المزعجة، حيث

عملية حول العين للكبار

عملية حول العين للكبار

هل يمكن علاج حول العين للكبار؟ نعم، يمكن علاج حول العين للكبار باستخدام طرق متعددة تتضمن الجراحة، النظارات الطبية، وتمارين