الحول المفاجئ عند الأطفال

يعد الحول المفاجىء عند الأطفال ظاهرة خطيرة يمكن ان تنتج عن امراض خطيرة فى العين أو المخ. لذا اذا ظهر على أى ظفل أى شكل من أشكال الحول المفاجئ يجل على الآباء فورا التوجه لطبيب مختص لفحص الطفل و الوقوف على أسباب الحول المفاجئ عند الطفل و استبعاد الأسباب الخطيرة و وضع خطة علاج مناسبة

علامات الحول المفاجىء عند الأطفال

اذا ظهر أى تغيير فى حركة العين أو شكلها فى أحد الاتجاهات كأن يظهر الحول عند نظر الطفل جهة اليمين مثلا أو الى أعلى أو أن يظهر الحول أثناء التصوير أو مع الأنشطة القريبة من العين مثل القراء أو استخدام الهاتف المحمول أو أن نكتشف أن الطفل أصبع يفضل النظر بزاوية معينة أثناء التركيز على أى شىء كأن يلف الوجه أو الرقبة فى جهة محددة أثناء النظر و اذا كان الطفل يسنطيع التعبير قد يشكو من الرؤية المزدوجة أو ظهور خيال للصورة التى يراها أو حركة الأحرف و السطور أثناء القراءة. كل هذا يعتبر من علامات الحول المفاجىء عند الأطفال. علامة واحدة من العلامات السابقة تكفى للشك فى وجود حول عن الطفل و عندها يجب التوجه لطبيب مختص فى علاج حول الأطفال للوقوف على سبب الحول المفاجئ عند الطفل و علاجه

هل تعلم؟ الفحص المبكر للعيون يمكن أن يحمي بصر طفلك. اتخذ الخطوة الأولى الآن!

كيفية التعامل مع الحول المفاجئ عند الأطفال

اذا ظهر حول مفاجئ عند الطفل يجب التوجه فورا لطبيب عيون مختص فى علاج الحول و هنا يأتى دور الطبيب فى تشخيص و علاج الحول المفاجئ عند الطفل. يقوم الطبيب المختص أولا بالتعرف على التاريخ المرضى للطفل بالتفصيل لمعرفة أى أمراض مزمنة أو أى علاجات يتناولها الطفل بشكل منتظم و غيرها من الأمور التى قد تسبب الحول المفاجئ عند الأطفال كما أنه يسأل بعض الأسالة التى قد ترتبط بأسباب الحول مثل وقت ظهوره و ارتباطه بوقت معين مثل أن يزيد فى الليل أكثر من النهار أو بدأ بعد حرارة مرتفعة أو قىء و غيرها من العلامات ثم يقوم بفحص حركة العين و مراقبتها فى الاتجاهات المختلفة ثم قياس زاوية الحول فى الاتجاهات المتأثرة بالحول بالاضافة الى فحص كل أجزاء العين و قياس النظر و قاع العين و الشبكية و العصب البصرى و بعد انتهاء الكشف يكون الطبيب قد وضع قائمة بالاسباب المحتملة للحول المفاجئ عند الاطفال و هنا قد يحتاج الى طلب بعض الفحوصات أو قد لا يحتاجها حسب الأسباب المحتملة

اسباب احولال العين

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال

الفحوصات التى قد يطلبها الطبيب لمعرفة أسباب الحول المفاجئ عند الأطفال

قد يحتاج الطبيب لطلب بعض الفحوصات مثل الرنين المغناطيسى على الرأس أو محجر العين أو الآشعة المقطعية على الرأس أو محجر العين أو بعض تحاليل الدم. كما أنه قد يحتاج فى الأطفال الأكبر سنا تخطيطا لحركة العين و الرؤية المزدوجة فى بعض الحالات القليلة. هذه الفحوصات تساعد الطبيب على معرفة سبب الحول المفاجئ عند الأطفال و بالتالى وضع خطة العلاج المناسبة و فى بعض الحالات قد لايحتاج الطبيب لأيا من هذه الفحوصات أو غيرها عندا يكون السبب ظاهر من الكشف

مركز علاج الحول وتصحيح الابصار

عملية الحول بالليزر

أسباب الحول المفاجئ عند الأطفال

كغيره من أنواع الحول قد يكون السبب متعلق بالعين أو بلأعصاب و العضلات التى تحرك العين بالأضافة الى بعض العلاجات و الأمراض الجهازية الأخرى. الأسباب التى تتتعلق بالعين و قد تسبب حول مفاجئ عند الأطفال تشمل وجود ضعف فى النظر أو مشكلة فى الشبكية أو ورم فى قاع العين و غيرها من الأسباب. قد يكون أيضا سبب الحول المفاجئ عند الأطفال وجود مشكلة فى المخ تؤثر على الأعصاب المخية المسؤولة عن حركة العين مثل العصب الثالث و الرابع و السادس كأورام المخ و جلطات الأوردة المخية. الالتهابات الفيروسة مثل أدوار البرد تعد هى السبب الأكثر شيوعا للحول المفاجئ عند الأطفال. الحوادث و صدمات الرأس و الوجه قد تؤدى أيضا بظهور الحول المفاجئ عند الأطفال. يوجد العديد من الأسباب التى لا يمكن حصرها لذا من المهم التوجه لطبيب مختص للخضوع للكشف و اجراء الفحوصات اللازمة ان تطلب الأمر.

كيفية علاج المفاجئ عند الأطفال

يتم علاج الحول المفاجئ عند الأطفال على حسب السبب فعلى سبيل المثال اذا كان الحول بسبب التهاب فيروسى معين قد يحتاج الطفل لجرعات بسيطة من مادة الكورتيزون. أما اذا كان بسبب ضعف فى النظر فقد يحتاج الطفل لاستخدام النظارات الطبية و هكذا حسب السبب يتم وضع خطة العلاج المناسبة