أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال

تؤثر المياه البيضاء على عدسة العين، مما يؤدي إلى تشويش قدرتها على رؤية الأشياء بشكل طبيعي، وهذا التشويش يمكن أن يؤثر سلبًا على حياة المصاب ويعيقه في أداء الأنشطة اليومية، في هذا السياق، يقوم الدكتور مصطفى عزب الاستشاري في طب وجراحات العيون للأطفال والبالغين، بمناقشة جوانب مهمة تتعلق بحالة المياه البيضاء في مقالنا اليوم، كما يسلط الضوء على أبرز الأعراض وأهمية الاستجابة السريعة لها، أيضًا يوضح نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال ندعوكم لمتابعة المقال حتى النهاية للتعرف على جميع التفاصيل.

المياه البيضاء عند الأطفال

يحدث إعتام عدسة العين للأطفال نتيجة خطأ وراثي تسبب في التطور الغير طبيعي للعدسة وهم داخل الرحم، ومن الأسباب الأخرى إصابة الأم أثناء الحمل بالعديد من الفيروسات والتي تتضمن الحصبة الألمانية والجدري المائي، واحياناً ما يكون سبب إصابة الطفل بالمياه البيضاء هو خلل جيني كالإصابة بمتلازمة داون.

لا تدع المياه البيضاء تحجب بصيرة طفلك! اكتشف كيف يمكن للجراحة أن تعيد لهم نور الحياة.

أعراض المياه البيضاء عند الأطفال

تظهر أعراض إعتام عدسة العين بشكل متنوع في مرحلة الطفولة، ويعتمد ذلك على درجة غموض العدسة، موقع الإعتام في العدسة، ومدى تأثيره على إحدى العينين أو كليهما. تشمل العلامات التي تشير إلى إصابة طفلك بإعتام عدسة العين ما يلي:

  • ضعف الرؤية، وقد يجد طفلك صعوبة في التعرف على الأشياء أو الأشخاص بأعينهم ومتابعتها.
  • حركات غير منضبطة ومتذبذبة للعين.
  • العيون تشير في اتجاهات مختلفة (الحول).
  • قد يظهر بؤبؤ العين أبيض أو رمادي، وهذه قد تكون علامة على حالات خطيرة أخرى، مثل الورم الأرومي الشبكي، ويجب أن يفحصه الطبيب على الفور.
  • قد يواجه طفلك تحديات في رؤية الأشياء بشكل واضح في حالة الإضاءة الساطعة أو عند وجود وهج.

اعرف المزيد عن

المياه البيضاء في العين وعلاجها

مركز علاج الحول وتصحيح الابصار

تشخيص المياه البيضاء عند الأطفال

عادة ما يتم فحص عيون طفلك بشكل روتيني في غضون 72 ساعة من الولادة، ومرة أخرى في عمر من 6 إلى 8 أسابيع كجزء من فحوصات فحص حديثي الولادة والرضع. أما عن تشخيص المياه البيضاء عند الأطفال، يقوم الطبيب المعالج بتشخيص الحالة من خلال الكاميرات الخاصة بقياس كثافة إعتام عدسة العين، وذلك خلال الفحص البدني.

 

يفضل دائماً إجراء الفحص الطبي بأسرع وقت ممكن لزيادة نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال. هناك اختبارات أخرى تعتمد على عمر الطفل المصاب، ويمكن توضيحها كما يلي:

  1. اختبار المنعكس الأحمر (red reflex) باستخدام ضوء ساطع، للكشف عتامة عدسة العين، وهذا الكشف يتم للأطفال الرضع وحديثي الولادة المصابين.
  2. اختبار الحروف والصور من مسافة بعيدة مثل اختبارات البالغين بينما يتعرف الطفل المصاب على الحروف والصور وهذا الكشف يتم للأطفال ما قبل المدرسة وما فوق.

اعرف المزيد عن

علاج المياه البيضاء لكبار السن

سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو

كيفية علاج المياه البيضاء عند الأطفال

يمكن معالجة المياه البيضاء عند الأطفال من خلال عملية جراحية يتم من خلالها إزالة العدسة المصابة واستبدالها بعدسة اصطناعية بلاستيكية، ويجب أن تتم العملية الجراحية في أسرع ما يمكن في عمر يتراوح بين 4 إلى 6 أسابيع، لكي لا يتطور النظام البصري للطفل المصاب بشكل غير طبيعي وتتسبب في ظهور مشاكل أخرى.

بعد الجراحة، سيحتاج طفلك غالبًا إلى ارتداء نظارة لمساعدة العين على التركيز جيدًا.

اعرف المزيد عن

المياه البيضاء 

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال

تصل نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال إلى 99%، وأثبتت الدراسات أن التدخل الجراحي لعلاج إعتام عدسة العين الخلقي والتام قبل إتمام السنة الأولى يُحقق نتيجة أفضل مقارنة بتلك التي أجريت بعد عام، بنسبة تصل إلى 72.2% مقابل 38.9%.

سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو

سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو يختلف بناءً على عدة عوامل مثل البلد الذي تُجرى فيه العملية، خبرة الجراح، نوع العدسة المزروعة، ومستوى المستشفى أو العيادة الذي تُجرى فيه العملية. بشكل عام، تتراوح تكلفة العملية بين 16 الي 36 الف جنية مصري

في ختام مقالنا، يجب التنويه إلى أن الاهتمام بالكشف على عيون الأطفال بشكل مستمر؛ للتأكد من سلامتهم والتشخيص المبكر للمياه البيضاء، لضمان معالجتها بشكل آمن، وذلك من خلال دكتور متخصص ذو خبرة في عمليات المياه البيضاء عند الأطفال مثل الدكتور مصطفى عزب استشاري طب وجراحات العيون وعضو الجمعية الرمدية المصرية وكلية الجراحين الملكية – جلاسجو، مما يعزز من نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال.

هل عملية إزالة المياه البيضاء خطيرة؟

في الغالبية العظمى من الحالات تكون العملية ناجحة وتتحسن الرؤية على الفور. في عدد قليل من الحالات تحدث مضاعفات ولكن هذه كلها غير شائعة ويمكن علاجها عادة.

عملية إزالة المياه البيضاء هل تحتاج إلى تخدير كامل؟

لا يتم استخدام تخدير كامل في إجراء عملية إزالة المياه البيضاء، ويتم الإكتفاء بالتخدير الموضعي للعين المصابة.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال