أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

الاثار الجانبية لعملية الليزك

الاثار الجانبية لعملية الليزك

الاثار الجانبية لعملية الليزك عديدة إذا لم تتم بطريقة سليمة وتحت إشراف طبيب له خبرة كبيرة في هذا المجال، وتُعتبر عملية الليزك للعيون أحد أفضل العمليات الجراحية الانكسارية وأكثرها انتشاراً التي يتم من خلالها تصحيح المشاكل المتعلقة بالرؤية، علاوة على تصحيح تحدب القرنية الليزري الموضعي وذلك بدلاً من ارتداء النظارات أو العدسات اللاصقة، وفي ظل كون الليزك واحد من خيارات العلاج الفعالة يتساءل الكثيرون حول أنواع جراحة الليزك، طريقة عملية الليزك للعيون، وأيضًا أبرز الاثار الجانبية لعملية الليزك، وهذا بالتحديد ما سيوضحه دكتور مصطفى عزب – استشاري طب وجراحة العيون والليزر للأطفال والبالغين – في هذا المقال، فكونوا معنا.

لا تدع الآثار الجانبية لليزك تفاجئك! انقر هنا لتتعلم كيف تستعد بشكل أفضل.

نبذة عن جراحة الليزك ودواعي اللجوء إليها

عادة ما يقوم الطبيب المعالج بترشيح جراحة الليزك لعلاج العديد المشكلات المتعلقة بالرؤية، والتي تشمل:

  • قصر النظر

وفي هذه الحالة تكون القرنية شديدة الحدة مما تسبب تركيز الأشعة الضوئية أمام شبكية العين، مما ينتج عنها قدرة المصاب على رؤية الأشياء القريبة بوضوح كافٍ بينما الأشياء البعيدة تُرى مشوشة مع وجود رؤية ضبابية 

  •  طول النظر

وفي هذه الحالة تكون القرنية مسطحة جداً مما تتسبب في تركيز الضوء خلف الشبكية بدلاً من أن يتم التركيز عليها، مما ينتج عنها قدرة المصاب على رؤية الأشياء القريبة في صورة مشوشة وضبابية، بينما الأشياء البعيدة يتم رؤيتها بوضوح وفي بعض الأحيان تكون أيضاً الأشياء البعيدة مشوشة.

  • انحراف النظر

وفي هذه الحالة يكون تقوس القرنية في حالة عدم تجانس مما ينتج عنها حدوث مشكلة في تركيز الرؤية على كلاً من المسافات البعيدة والمسافات القريبة.

اعرف المزيد عن

أنواع عمليات الليزك واسعارها

علاج حول العين بالليزر

أنواع عمليات الليزك

هناك ثلاثة أنواع لعمليات الليزك، والتي تعتبر نتائجها واحدة ولكن يتم تحديد الطريقة المعالجة من خلال الطبيب المتخصص وفقاً لحالة المريض لكي يتم تجنب حدوث أي من الاثار الجانبية لعملية الليزك، وتتمثل أنواع عمليات الليزك فيما يلي:

  • الليزك (LASIK)

تتم عملية الليزك للعيون من خلال استخدام جهازين ليزر، الجهاز الأول يقوم بفتح طبقة رقيقة على سطح القرنية، والجهاز الآخر يقوم بإعادة تشكيل القرنية التي توجد أسفلها، ثم بعد ذلك يتم تنعيم الغطاء الواقي مرة أخرى ويظل في مكانه دون الاحتياج إلى أي غرز.

  • الفيمتو سمايل (FEMTO SMILE)

من خلال هذا النوع من العمليات يقوم الطبيب المعالج بإجراء إعادة تشكيل لقرنية المريض من خلال إنشاء ثقب صغير يُغلق فيما بعد بصورة ذاتية.

  • الليزر السطحي (PRK)

يقوم الطبيب المتخصص من خلال علاجات الليزر السطحية بإزالة السطح الشفاف الذي يعمل على تغطية القرنية لإعادة تكوين القرنية بواسطة الليزر، ثم يتم نمو الجلد مرة أخرى بصورة طبيعية.

اعرف المزيد عن

مركز علاج الحول وتصحيح الابصار

سعر عملية الليزك التفصيلي

الاثار الجانبية لعملية الليزك 

على الرغم من فاعلية عملية الليزك في تصحيح عيوب الإبصار؛ إلا أنه لاتزال هناك العديد من الاثار الجانبية لعملية الليزك والتي من بينها:

  • جفاف العين

يُعد جفاف العين بعد الليزك أحد أشهر الاثار الجانبية لعملية الليزك حيث تتسبب في تقليل تكوين الدموع بصورة مؤقتة في أول ستة أشهر بعد إجراء الجراحة على غير المعتاد، كما أنه من الممكن أن يقوم جفاف العينين بتقليل جودة الرؤية.

  • رؤية هالات وازدواجية الرؤية

قد يعاني المصاب بعد إجراء عملية الليزك لبضعة أسابيع أو أيام حسب الحالة من صعوبة الرؤية في الليل، بسبب زيادة حساسية الضوء مما يتكون وهج وهالات في الأضواء الساطعة أو ما يصل الأمر إلى ازدواجية الرؤية.

  •  التصحيح المفرط

وهذا خطأ طبي يعود إلى خبرة ومهنية الطبيب، حيث أنه من الممكن أن يزيل الليزر حجم أكبر من اللازم من نسيج العين.

  • التصحيح الناقص

حيث من الممكن أن يزيل الليزر حجم أقل من اللازم من نسيج العين فلا يحصل المريض على النتيجة المرغوب بها وقد يحتاج إلى إجراء عملية اخرى في خلال سنة لإزالة النسيج الزائد.

  • انحراف النظر

حيث من الممكن أن ينتج عنها انحراف في العين بسبب إزالة أنسجة من العين غير متساوية مما يتطلب خضوع المريض لعملية أخرى لعلاج الأمر أو ارتداء نظارات طبية.

  • توسع القرنية

مما يزيد من ضعف ورقة القرنية وهذا التأثير يعتبر أكثر الاثار الجانبية لعملية الليزك خطورة، نظراً لعدم تمكن نسيج القرنية الغير طبيعي من الحفاظ على شكله مما ينتج عن ذلك تدهور الرؤية نتيجة كبر القرنية.

هل يضعف النظر بعد عملية الليزك 

بشكل عام، لا يضعف النظر بشكل دائم بعد عملية الليزك وتعد عملية الليزك ناجحة للغاية في تصحيح عيوب الإبصار مثل قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم

هل يعود النظر 6/6 بعد عملية الليزك

مكن أن تُصحح عملية الليزك الرؤية بشكل كبير وتساعد الفرد على الحصول على رؤية واضحة، و الهدف من العملية غالبًا هو تحقيق رؤية 6/6 ، ولكن يجب مراعاة أن النتائج قد تختلف من شخص لآخر حسب حالة العين واحتياجات الفرد، و من الضروري متابعة توجيهات الطبيب بعد العملية لضمان أفضل نتيجة ممكنة وللتأكد من استمرار الرؤية الجيدة على المدى الطويل.

هل عملية الليزر للعيون مؤلمة

عملية ليزك للعيون ليست مؤلمة بشكل كبير حيث يتم إجراء العملية تحت تأثير التخدير الموضعي للعين، مما يقلل بشكل كبير من الإحساس بالألم أثناء العملية، و قد يشعر بعض الأشخاص بضغط خفيف أو حساسية خلال العملية، ولكنها عادة ليست مؤلمة، و قد يشعر البعض ببعض الاحتقان أو الشعور بالجفاف في العينين، ويمكن استخدام الأدوية الموصوفة من قبل الطبيب للتخفيف من هذه الأعراض.

يجدر التنويه إلى أن اختيار طبيب متميز يُجنب المريض التعرض لمثل تلك الاثار الجانبية لعملية الليزك؛ بلا شك يُمكنكم الاعتماد على خبرة ومهارة دكتور مصطفى عزب – استشاري طب وجراحة العيون والليزر للأطفال والبالغين – الذي يعتبر أفضل دكتور عيون يقوم بإجراء عمليات الليزر في مصر.

ما هي أعراض فشل عملية الليزك؟

حدوث ضبابية في الرؤية، توهج العين، التهاب العين والقرنية لمدة أطول من العادي، عدم تحسن الرؤية بعد عملية الليزك، الإصابة بالاستجماتيزم.

متى يستقر النظر بعد عملية الليزك؟

يستمر تشويش الرؤية بعد عملية الليزك لمدة لا تقل عن خمس أيام ثم يتم تحسين رؤية المريض تدريجياً لمدة تصل إلى 3 شهور حتى يستقر بشكل فعلي.

كم تستغرق عملية الليزك؟

تُعد عملية الليزك من العمليات القصيرة حيث تستغرق حوالي 10 أو 15 دقيقة كحد أقصى.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال