أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

اسباب احمرار العين عند الاطفال

اسباب احمرار العين عند الاطفال

هل سبق لك ورأيت احمرار في عيون طفلك وتتساءل عن السبب؟ هل تشعر بالقلق نحو ذلك؟ إذا كانت إجابتك بنعم، فلا داعي للقلق، حيث يُعد احمرار العين عند الأطفال من الأمور الشائع حدوثها، وبالرغم من أن كثيرًا ما يكون الوضع بسيط ولا يستدعي القلق، إلا أنه في بعض الأحيان قد يكون احمرار العين بمثابة علامة تحذيرية لاحتياج طفلك إلى رعاية طبية، فما هو سبب احمرار العين عند الاطفال؟، ومتى يكون احمرار العين خطير عند الاطفال؟ هذا ما خصصنا مقالنا للحديث عنه.

في هذا المقال سنتعرف سويًا على اسباب احمرار العين عند الاطفال، وكيفية علاج احمرار بياض العين عند الأطفال والعديد من التفاصيل الأخرى حول تلك الحالة، فإذا كنت مهتم بالأمر فلا تفوتك متابعة مقالنا للنهاية.

نبذة عن احمرار العين عند الأطفال

إن احمرار العين عند الأطفال هو أحد الحالات التهيج التي تحدث للأوعية الدموية الموجودة بالعين، والتي من الطبيعي أن تكون صغيرة أو رقيقة إلى حد ما، عندما يُصيب العين أي عدوى فيروسية أو بكتيرية أو حساسية مثًلا يحدث تهيج لتلك الأوعية مُسببة احمرار العين.

ضمان صحة عيون أطفالكم يبدأ بخطوة. اتصل بنا الآن

ضمان صحة عيون أطفالكم يبدأ بخطوة – اتصل بنا الآن

سبب احمرار العين عند الاطفال

أما عن  سبب احمرار العين عند الاطفال، فعادة ما يكون نتيجة التهاب ما، والذي إما أن يكون التهابًا بكثيريًا أو فيروسيًا.

  • الالتهاب البكتيري عادة ما يكون غير مؤلم إلا أنه يُسبب بعض الإفرازات بالعين، وينتج هذا النوع من الالتهاب نتيجة الإصابة بالبكتيريا العنقودية أو العقدية ويُمكن علاجه بسهولة من خلال بعض المضادات الحيوية.
  • أما الالتهاب الفيروسي فعلى الرغم من كونه غير مؤلم إلا أنه مُعدي يحتاج لفترة علاج أطول ويصاحبه افرازات مائية بالعين، وعادة ما يحدث نتيجة الالتهاب بفيروس مثل الهربس أو غيره.

لا تقتصر اسباب احمرار العين عند الاطفال على هذين السببين فقط، بل ربما يُصاب الطفل باحمرار العين أو تُصيبه أي من الفيروسات أو أنواع البكتريا جراء أسباب عديدة نتعرف عليها فيما يلي.

اعرف المزيد عن

الحول الخفي أسبابه وعلاجه

علاج الحول بالنظارة الطبية

أشهر اسباب احمرار العين عند الاطفال

قد يظهر احمرار العين عند الأطفال نتيجة لأسباب عديدة، وعادة ما يُحدد الطبيب طريقة العلاج المُثلى تبعًا لسبب الاحمرار، ولو أردنا توضيح أشهر اسباب احمرار العين عند الاطفال، سنجد أنها تشمل:

  • التلوث

عادة ما يحدث التلوث نتيجة اختلاط العين بالأتربة أو الوبر أو الدخان، وهو أكثر اسباب احمرار العين عند الاطفال انتشارًا، وذلك لكون عيون الأطفال أكثر حساسية لذا أكثر عرضة للإصابة التلوث.

 

  • انسداد القناة الدمعية

وهي حالة تحدث للأطفال في الأشهر الأولى بعد الولادة، ويحدث الاحمرار نتيجة إفرازات العين المفرطة، وعادة ما يُصاحبه تورم ملحوظ.

  • نتوء الجفن

قد تصاب عين الطفل بنتوء على حواف جفنه، وفي بعض الحالات قد تشفي بمرور الوقت دون تدخل طبي وفي بعض الحالات الأخرى د يتطلب الأمر إلى علاج، لذا يجب استشارة الطبيب عند ملاحظة الأمر لاختيار الأنسب.

  • إصابات العين

من الممكن أن يكون سبب احمرار العين عند الاطفال هو إصابة العين نتيجة حوادث مختلفة مثل؛ سقوط الطفل أثناء الجري أو المشي أو دخول أجسام حادة في عين الطفل.

  • التهابات العين

  • تحدث الالتهابات للعين بسبب كثرة إفرازات العين الزيتية التي تحدث خلال النوم أو نتيجة عدوى فيروسية.
  • يصاحب الالتهابات العديد من الاعراض والمضاعفات بما يتضمن حظر القناة الدمعية؛ ظهور قشور فوق الجفن، ومن المؤكد أنه أحد اسباب احمرار العين عند الاطفال الشائعة. 

الاعراض المصاحبة لاحمرار عيون الأطفال

بعد أن تعرفنا على اسباب احمرار العين عند الاطفال، يُمكن أن نوضح بعض الأعراض التي تصاحب احمرار العين والتي تضمن:

  1. انتفاخ المنطقة المحيطة بالعين.
  2. دموع مفرطة.
  3. إفرازات باللون الأصفر من العين.
  4. تهيج العين والشعور بالحاجة إلى الحكة.
  5. جفاف الجفون.

متى يكون احمرار العين خطير عند الاطفال؟

يكون احمرار العين خطير عند الاطفال عندما يستمر لفترة طويلة تزداد عن أسبوع، وقد تلاحظ معاناة الطفل من رؤية مشوشة أو آلام وحكة مفرطة في العين، أو وجود إفرازات صفراء أو خضراء في العين، لذا يجب عادة عند ملاحظة أي تغيرات على عين طفلك استشارة طبيب متخصص لإدراك السبب ومعالجته قبل تفاقم الأمر.

علاج احمرار العين عند الأطفال

هناك العديد من الطرق العلاجية التي يُمكن اتباعها للتخلص من مشكلة احمرار العين، ويتم اختيار الطريقة الأنسب حسب شدة الحالة وسبب احمرار العين عند الاطفال، ويُمكن توضيح أبرز الطرق العلاجية كما يلي:

العلاج المنزلي 

  1. يُمكن استخدام كمادات دافئة لتخفيف احمرار العين والتورم الناتج عنه، وذلك لمدة تتراوح بين 5 إلى 10 دقائق عدة مرات خلال اليوم.
  2. بقاء العين نظيفة بشكل مستمر لتجنب انتشار العدوى، وتجنب لمسها بصورة مفرطة.
  3. إجراء بعض التعديلات الحياتية مثل؛ إغلاق النوافذ في فترة الربيع، تجنب محفزات الإلتهابات مثل وبر الحيوانات أو الأتربة.

العلاج الدوائي

  1. يُمكن أن يصف الطبيب قطرة لعلاج احمرار العين عند الأطفال، وهي القطرات المضادة للهيستامين للتخلص من تورم واحمرار العين. 
  2. في الحالات الشديدة يصف الطبيب بعض المضادات الحيوية الموضعية مثل المراهم أو القطرات.

تُحدد جرعات الأدوية وأنواعها بعد تشخيص دقيق للحالة ومناقشة اسباب احمرار العين عند الاطفال المحتملة مع الآباء والأمهات.

اعرف المزيد عن

علاج حول العين اليسرى عند الكبار

مدة عملية الحول للاطفال

نصائح لتجنب احمرار العين عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على اسباب احمرار العين عند الاطفال وكيفية العلاج، إليكم بعض النصائح التي تساعدكم في تجنبها للحفاظ على عيون طفلك:

  1. الاهتمام بنظافة العين لإزالة جميع الإفرازات الضارة منعًا لحدوث التهابات التي تكون سبب احمرار العين عند الاطفال.
  2. غسل الأيدي باستمرار وتجنب ملامستها المستمرة لمنطقة العين منعًا لانتقال العدوى والفيروسات.
  3. اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن التي تحافظ على صحة العيون مثل؛ فيتامين سي والحديد والزنك.
  4. الحفاظ على تناول كمية وفيرة من المياه والعصائر الطبيعية.
  5. يفضل ارتداء نظارات شمسية عند الخروج من المنزل لتجنب التعرض إلى أشعة الشمس الضارة.

الآن، وبعد التعرف على اسباب احمرار العين عند الاطفال، إذا كانت لديك المزيد من الاستفسارات أو تبحث عن صحة عيون طفلك يمكنك التواصل بلا تردد مع عيادة الدكتور مصطفى عزب– استشاري عيون الاطفال و الحول– من خلال طرق التواصل المتاحة على الموقع، الذي يُعد أحد أفضل أطباء عيون الأطفال في مصر، ويرجع ذلك إلى خبرته الواسعة في المجال.

ما هو علاج احمرار العين عند الاطفال؟

هناك العديد من الطرق العلاجية لاحمرار العين عند الاطفال، ويتوقف اختيار الطريقة المناسبة على تشخيص الطبيب للحالة بعد المناقشة مع الأبوين للتعرف على الأسباب والأعراض المُلَاحظة على الطفل.

هل احمرار العين يدل على ضعف النظر؟

نعم، من الممكن أن يكون السبب وراء احمرار العين هو ضعف النظر، ولكن ذلك في حالة وجود بعض الأعراض الأخرى بجانب الاحمرار مثل؛ رؤية مشوشة أو آلام شديدة، أو دموع مفرطة.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال