أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

اسباب حول العين عند الاطفال

اسباب حول العين عند الاطفال

اسباب حول العين عند الاطفال قد تكون من الأمور المُحيرة لدى العديد من الأباء – وهل هذا الحول يدل على مشكلة كبيرة في الدماغ؟

يُعتبر الحول حالة طبية تؤثر على العين، حيث يحدث عدم اتزان في حركتها، مما يؤدي إلى انحراف أحد العيون عن مسارها الطبيعي، يمكن أن يظهر الحول لدى الأفراد بغض النظر عن فئة العمر، سواء كانوا أطفالًا أو بالغين، ويحدث غالبًا في مرحلة الطفولة في مراحل عمرية متفاوتة.

في هذا المقال سيقوم الدكتور مصطفى عزب -استشارى طب وجراحات العيون والليزر للاطفال والبالغين- بتوضيح كافة المعلومات التي تتعلق بمرض حول العين بشكل أكثر دقة، وخاصًة اسباب حول العين عند الاطفال وكيفية علاجه، فتابعوا معنا حتى النهاية.

اسباب حول العين عند الاطفال

ينتج الحول عن عضلات العين التي لا تعمل في انسجام تام، ولكن السبب في ذلك غير واضح، ومع ذلك هناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالحول.

تشمل اسباب الحول عند الرضع:

  1. العوامل الوراثية والعيوب الخلقية من اسباب حول العين عند الاطفال. 
  2. الطفل الذي يعاني من اضطرابات في الدماغ مثل الشلل الرباعي، ومتلازمة داون، وإصابات الدماغ المؤلمة وغيرها من الاضطرابات.
  3. نادراً ما يصاب الطفل بعد عُمرالسادسة، وفي هذه الحالة يتم التوجه إلى الطبيب للتعرف على أسباب الحول المفاجئ عند الأطفال.

قد يشير الظهور المفاجئ للحول -خاصة مع الرؤية المزدوجة- لدى الطفل الأكبر سنًا إلى اضطراب عصبي أكثر خطورة، لذا يُنصح باستشارة الطبيب على الفور والتأكد من أسباب الحول المفاجئ عند الأطفال.

اعرف المزيد

عملية الحول بالليزر

افضل دكتور عيون في الدقي

تجاهل الحول يمكن أن يؤدي إلى مشاكل بصرية دائمة، هل أنت مستعد لتحمي عيون طفلك؟ احجز موعد و احصل على كل المعلومات التي تحتاجها الآن!

حول العين عند الأطفال

بعد أن تعرفنا على اسباب حول العين عند الاطفال رُبما علينا توضيح طبيعة تلك المشكلة، يُعرف حول العين أحيانًا بالعيون المتقاطعة، وغالبًا ما تظهر هذه الحالة عند الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات، حيث تتجه إحدى العينين في اتجاه مختلف أثناء التركيز على شيء ما، سواءً كان اتجاه الانحراف إلى الداخل، الخارج، لأعلى أو لأسفل.

قد يتسبب الحول في ضعف الرؤية في العين المتأثرة لدى الطفل، وغالبًا ما يتجنب الطفل استخدام العين المتأثرة، مما يتسبب في كسلها وقد يؤدي ذلك إلى فقدان الرؤية. 

أعراض الحول عند الرضع

قبل أن نوضح اسباب حول العين عند الاطفال، يجب أن ندرك أولاً اعراض الحول عند الرضع، ومع ذلك، قد لا يدرك الكثيرون من الأطفال مشاكل رؤيتهم بسبب الحول، لذلك يُشدد على أهمية انتباه الآباء والأمهات لأي علامات قد تشير إلى وجود مشكلة في الرؤية من خلال متابعة أطفالهم ومراقبة سلوكهم وتفاعلهم مع البيئة المحيطة بهم.

 

فيما يلي بعض الأعراض التي يجب أخذها بعين الاعتبار والتي قد تشير إلى وجود حول العين:

  1. عدم تحريك العينين بشكل متناسق.
  2. فقدان الرؤية لدى أحد العينين.
  3. أن تكون عينين الطفل منحرفة أو متقاطعة.
  4. أن يحدث للطفل رؤية مزدوجة.
  5. أن يغلق الطفل أحد عينيه لينظر إلي الأشياء المراد رؤيتها.
  6. أن يدير الطفل رأسه بشكل مبالغ ليرى ما أمامه بالعين السليمة متجاهلاً عينه المصابة.

إذا استمرت عين الرضيع بعد بلوغه 4 أو 6 أشهر في الإنحراف سواء في كلتا العينين أو إحداهما، فهذا من اعراض الحول عند الرضع.

اعرف المزيد عن

أنواع عمليات الليزك واسعارها

سعر عملية الليزك التفصيلي

الكشف عن الحول عند الاطفال

يتم فحص الطفل للتحقق من وجود حول العين وتحديد سبب حول العين المفاجئ عند الرضع، وتحديد العلاج المناسب، من خلال إجراء عدة فحوصات واختبارات تشمل:

  1. انعكاس القرنية.
  2. فحص الشبكية.
  3. فحص عصبي.
  4. اختبار حدة البصر.
  5. قياس مقدار الانحراف بين العينين.

بعد الكشف على الطفل ومناقشة اسباب الحول عند الرضع مع الطبيب، وتشخيص حالة الطفل، قد يقترح الطبيب عدة طرق للعلاج تبعًا للحالة، وهذا يعني أن سبب حول العين المفاجئ عند الرضع عامل من عوامل تحديد الخيار العلاجي المناسب.

اعرف المزيد عن

الحول 

كيفية علاج الحول عند الأطفال

يتم علاج الحول بالعديد من الطرق والتي يختارها دكتور عيون أطفال واستشاري خبير بحالات الحول، للتأكد من سلامة الطفل وإعطائه العلاج الذي يتناسب مع اسباب حول العين عند الاطفال السابق ذكرها، وتتمثل طرق العلاج في الآتي:

  1. نظارات طبية لتقوية العين الضعيفة أو لطمس الرؤية في العين الجيدة، لإجبار العين الأضعف أن تتقوى.
  2. ترقيع العين، وفيها يتم تغطية العين السليمة لإجبار الطفل على استخدام العين المصابة بدلاً من تجاهلها مما يقوي عضلاتها ويصحح الرؤية.
  3. تُستخدم قطرات العين الطبية، والتي تُوضع في العين السليمة لتقوم بحجب الرؤية بشكل مؤقت. هذا الإجراء يهدف إلى إجبار العين الضعيفة على بذل مجهود إضافي، مما يعزز تقوية عضلاتها وتحسين قدرتها على رؤية أوضح.
  4. جراحة عضلات العين لعلاج الحول، من خلال شد أو تخفيف العضلات التي تسبب حول العين.

في الختام، يُظهر فهم اسباب حول العين عند الاطفال أهمية كبيرة في الكشف المبكر والتدخل السريع، لذا لا تتردد في التواصل مع عيادة الدكتور مصطفى عزب -استشاري طب وجراحات العيون والليزر وعلاج الحول في الأطفال والكبار-. يقدم الفريق الطبي لدينا الدعم والخبرة لضمان تقديم أفضل رعاية والحلول المناسبة للطفل.

كيف يتم التفريق بين الحول الكاذب والحول الحقيقي؟

إذا كان هناك اتفاق في حالة موضع انعكاس الضوء في منتصف الحدقة في كلاً من العينين مما يعني ذلك أن الحول كاذب، وإذا كان هناك اختلاف في مكان انعكاس الضوء ولا يظهر في منتصف الحدقة فإنه حول حقيقي.

هل يمكن الوقاية من الحول؟

لا، لا يمكن الوقاية من الإصابة بالحول، ولكن يمكن الكشف عليه مبكرًا فور ملاحظة أي انحراف بالعين.

 

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال