أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز تلك المشكلات ضعف النظر، والتي يُعاني منها عدد لا بأس به من الأطفال في مختلف مراحلهم العمرية، والسؤال الآن متى يظهر ضعف النظر عند الأطفال؟ وهل ضعف النظر عند الأطفال يتحسن بالوقت؟

في هذا المقال سيناقش دكتور مصطفى عزب -استشارى العيون المتخصص فى طب وجراحات العيون وعلاج حول الأطفال والبالغين- أبرز حالات ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول والأعراض، فكونوا معنا للنهاية.

متى يظهر ضعف النظر عند الأطفال؟

قبل أن نتحدث عن ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول والأعراض، دعونا أولًا نستكشف متى يصاب الطفل بضعف النظر.

تظهر مشكلة ضعف النظر عند الأطفال عادًة في عمر يتراوح بين 18 شهرًا تقريبًا و4 سنوات، لذا يجب فحص نظر الطفل خلال السنة الأولى من عمره وبعد إتمامه 3 سنوات، وكل بضعة سنوات لفحص مشكلات قصر النظر وطوله وضعفه وما إلى ذلك من مشكلات. 

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

يُعد ضعف النظر عند الاطفال هو حالة عدم وضوح الرؤية لدى الطفل، مما يؤثر سلبا على نشاطات الطفل اليومية، وقد يحدث ضعف النظر في أحد العينين أو كلاهما، أو في جزء من مجال الرؤية أو في مجال الرؤية بالكامل، وكلما كان تشخيص الطفل مبكر كلما كان العلاج أسهل وأكثر فعالية، لذا من المهم أن يهتم الآباء والأمهات برعاية تطوير نمو الرؤية لدى الأطفال بواسطة طبيب متخصص لاكتشاف حالات ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول بشكل مبكر مما يساعد في الحفاظ على صحة الطفل، حيث لا يقتصر تأثير ضعف النظر على رؤية الطفل فحسب، بل من الممكن أن يمتد التأثير إلى صحته النفسية وثقته بنفسه أيضًا، وفيما يلي سنعمل على توضيح المزيد حول ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول فقط كونوا معنا للنهاية.

اعرف المزيد عن

علاج حول العين اليسرى عند الكبار

أنواع عمليات الليزك واسعارها

أسباب ضعف النظر عند الأطفال

نظرًا لاهتمام الكثير بالتعرف على ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول، حيث يعتمد تحديد الخيار العلاجي المناسب للطفل على التعرف على الأسباب المحتملة لإصابته بضعف النظر، والتي تشمل:

  1. نقص مستوى فيتامين A في الجسم.
  2. وجود ندوب في القرنية.
  3. الإصابة بعدوى مثل؛ الرمد الحبيبي (Granular conjunctivitis)
  4. الإعتام الخلقي “إعتام عدسة العين”.
  5. عوامل وراثية.
  6. اضطرابات في تركيبة العين.
  7. اعتلال الشبكية الخداجي.
  8. ضعف البصر القشري.
  9. انخفاض تنسج العصب البصري.
  10. المهق.
  11. العمى النهري أو داء كلابية الذنب (Onchocerciasis).

درجات ضعف النظر عند الأطفال

على صعيد مناقشة حالات ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول، يتساءل الكثيرون عن درجات ضعف النظر عند الأطفال، والتي يًمكننا توضيح درجاتها وفق ما يلي:

  • ضعف النظر الطفيف

تكون حدة نظر الطفل في هذه الحالة 6/12 وهذا يعني أن الطفل يستطيع أن يقوم بالتعرف على اتجاه أصغر حرف C موجود في المخطط البصري على بعد 6 أمتار فقط، في حالة أن الطفل الطبيعي له قدرة في رؤيتها على بعد 12 متر.

  • ضعف النظر المتوسط

وفي هذه الحالة تقاس درجة حدة رؤية الطفل 6/18، والذي يعني أنه يرى اتجاه أصغر حرف موجود في المخطط على بعد 6 أمتار، بينما الطفل الطبيعي السليم يراها على بعد 18 متر، فيتم تصنيف حالته البصرية بأنها ضعف نظر متوسط.

  • ضعف النظر الشديد 

في هذه الحالة تقاس درجة النظر 6/60، والذي تعني أن الطفل يرى اتجاه أصغر حرف موجود في المخطط على بعد 6 أمتار فقط، بينما الطفل الطبيعي يراها على بعد 60 متر، ونظرًا لتفاوت المسافة الكبير، تصنف هذه الحالة البصرية بأنها ضعف نظر شديد للغاية.

  • العمى

في هذه الحالة تقاس درجة رؤية الطفل 3/60، أي أنه يستطيع أن يرى اتجاه أصغر حرف في مخطط الرؤية عن بعد 3 أمتار فقط، في حال أن الشخص الطبيعي يراها على بعد 60 متر، مما يعني أن الطفل مصاب بضعف نظر شديد للغاية والذي قد يصل إلى مرحلة العمى، وهي أشد حالات درجات ضعف النظر عند الأطفال.

طرق قياس درجات ضعف النظر

يتم قياس درجات ضعف النظر من خلال إجراء تشخيص الطبيب المتخصص لهم، حيث تُعد درجة ضعف النظر الذي يعاني منها الطفل أحد ركائز اختيار الطرق العلاجية، ويتم تحديد درجات ضعف النظر عبر أحد طرق التشخيص التالية:

  1. قياس ضغط العين.
  2. قياس رؤية الطفل مستخدمًا مخطط الرؤية على مسافات مختلفة.
  3. قياس المجال البصري لتحديد مدى قدرة رؤية الطفل المحيطية.

ومن خلال فحوصات التشخيص السابقة، يقوم الطبيب بتحديد درجات ضعف النظر عند الأطفال وتحديدًا من خلال تشخيص قياس الرؤية عبر قراءة مخطط الرؤية على بُعد مسافة قدرها 6 أمتار ومن خلال رؤية عدة أسطر تحتوي على حرف C بأحجام ومقاسات واتجاهات مختلفة

وبناءً على تصنيف الطبيب المتخصص وتشخيصه للطفل المصاب، يقوم باختيار طريقة العلاج المناسبة لحالة الطفل.

علاج ضعف النظر عند الأطفال

واستكمالًا لتوضيح ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول، مثلما ذكرنا الأسباب، يجب أن نقوم بتوضيح الحلول أي طرق علاج ضعف النظر عند الأطفال، حيث تختلف طريقة العلاج من حالة لأخرى حسب شدة الإصابة والأسباب التي أدت إلى ضعف النظر، ولكن يُمكن توضيح أبرز الطرق الفعالة في التخلص من مشاكل ضعف النظر كما يلي:

  • النظارات الطبية

 تعتبر النظارات الطبية أكثر الطرق الفعالة في علاج حالات ضعف النظر عند الاطفال المختلفة، وخاصة الحالات التي تعاني من ضعف نظر نتيجة وجود أخطاء انكسارية، حيث تعمل النظارات الطبية على تحسين قدرتهم على الرؤية بعد أن يتم ضبطها على درجة الضعف الذي يعاني منها الطفل.

  • الجراحة

في بعض حالات ضعف النظر التي لا تستجيب إلى استخدام النظارات الطبية، قد يلجأ الطبيب إلى التدخل الجراحي لعلاج الأمر، ويعتمد نوع الجراحة على نوع الحالة واسباب ضعف النظر الذي يعاني منه، وذلك بما يتضمن كلًا من الجراحات التالية:

  • جراحة الساد.
  • جراحة الرباط البلوري “استئصال الجسم الزجاجي”.
  • إعادة تشكيل القرنية.
  • جراحة الليزر الانكسارية ولكن بعد أن يبلغ الفرد 18 عامًا.

اعرف المزيد عن

سعر عملية الليزك التفصيلي

سعر عملية حول العين

هل ضعف النظر عند الأطفال يتحسن؟

نعم؛ يُمكن أن يتحسن ضعف النظر عند الأطفال عند علاجه في مرحلة مبكرة، حيث تقل نسبة تحسين ضعف النظر بزيادة حجم الضرر، لذا يجب أن يتم علاج ضعف النظر في وقت مبكر لضمان كفاءة وفاعلية العلاج.

 

الآن؛ بعد أن تناولنا أبرز ما يتعلق بضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول، إذا كنت مازلت بحاجة إلى المزيد من الاستفسارات حول صحة العيون، أو تلاحظ على طفلك أي تغيرات غير طبيعية في سلوك رؤيته، فلا تتردد وقم بالتواصل معنا لحجز موعد مع دكتور مصطفى عزب -استشاري عيون الاطفال والحول- الذي يتمتع بخبرة فائقة في علاج مشاكل الرؤية المختلفة للاطفال.

هل استعمال الهاتف يسبب ضعف النظر؟

فإن استخدام الهواتف والأجهزة اللوحية والشاشات التلفزيونية من الممكن أن يزيد من فرص خطر الإصابة بمشاكل الرؤية والعيوب الانكسارية وبشكل خاص قصر النظر.

هل يمكن تقوية النظر بعد ضعفه عند الاطفال؟

نعم؛ بالطبع يمكن تعزيز صحة النظر والرؤية عند الاطفال وذلك عند اكتشافه بشكل مبكر، حيث بمرور الوقت عند زيادة درجات ضعف النظر للاطفال قد يكون القدرة على تحسين الرؤية طفيف، لذا من المهم أن يتم الحفاظ على صحة عيون الاطفال من خلال استمرارية متابعة تطور الرؤية عند طبيب متخصص.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه - حل فعّال للمرضى ممن يعانون وجود المياه البيضاء على العين وأعراضها المزعجة، حيث