أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

الحول الخفي أسبابه وعلاجه

الحول الخفي أسبابه وعلاجه

ما هو الحول الخفي، أسبابه وكيفية علاجه؟ الحول الخفي هو اضطراب يؤدي إلى عدم توازن محاذاة العينين في بعض الحالات مثل الإجهاد، ويمكن أن يكون ناتجًا عن أسباب وراثية، نقص الكالسيوم، الإصابات، أو التعب. يشمل علاجه الجراحة، تمارين عضلات العين، استخدام نظارات المنشور، أو حقن البوتوكس.

في هذا المقال، سنستكشف تفاصيل حول الحول الخفي أسبابه وعلاجه وكيف يمكن التعامل معه، سنقدم توجيهًا حول خطوات علاج الحول الخفي عند الكبار والتخلص منها نهائيًا، ولكن في البداية دعونا نعرف ما هو الحول الخفي.

الحول الخفي أسبابه وعلاجه – ما هو الحول الخفي؟

لنعرف الحول الخفي أسبابه وعلاجه، يجب القول أن الحول بشكل عام هو اضطراب يجعل كلتا العينين لا يصطفون في في نفس الاتجاه، لذلك، فهم لا ينظرون إلى نفس الشيء في نفس الوقت، هناك حالات من الحول واضحة جدًا بحيث يمكنك ملاحظتها عند النظر إلى الشخص المُصاب بالحول، أما الحول الخفي يحدث عندما تنحرف العين عن محورها البصري في حالات معينة، مثل الفحص الطبي أو إجهاد العين أو التعب. 

لكل مشكلة حل. دعنا نوجهك نحو علاج فعّال للحول الخفي.

أسباب الحول الخفي

بالحديث عن الحول الخفي أسبابه وعلاجه، يرجع سبب الحول الخفي إلى:

  • التاريخ الوراثي للعائلة.
  • اضطراب نسبة الكالسيوم.
  • قد يظهر بعد الإصابة بدور إعياء الشديد.
  • قد يحدث بعض التعرض لصدمة أو إصابة.

قبل التطرق إلى علاج الحول الخفي للكبار، يجب أولًا معرفة الأسباب المحتملة لإصابة الكبار بالحول.

اعرف المزيد عن

علاج حول العين بالليزر

افضل دكتور عيون تخصص حول اطفال

 

أسباب أخرى للإصابة بالحول عند الكبار

قد يحدث الحول عند البالغين نتيجة وجود خلل منذ الطفولة، وقد يشتكي الشخص من رؤية مزدوجة للأشياء، في بعض الحالات يتطور الحول عند الكبار نتيجة عدد من الحالات المرضية بما في ذلك:

  • أمراض الغدة الدرقية.
  • الأورام أو السكتة الدماغية.
  • التسمم الغذائي.
  • مرض السكري.
  • إصابة في العين.

في بعض الأحيان يمكن أن تسبب الشيخوخة تغيرًا في الأنسجة المحيطة بالعين مما يؤدي إلى الحول لدى كبار السن.

اعرف المزيد عن

الحول 

ما هي أعراض الحول الخفي؟

على عكس الحول الظاهر بوضوح، لا يظهر الحول الخفي أثناء النظر إلى الشخص وإنما يحدث عندما يقوم بأنشطة معينة ومن أعراضه:

  • حدوث الحول عند الحاجة إلى التركيز في القراءة أو الكتابة أو المشي.
  • ميل الرأس على إحدى الجانبين بهدف ضبط الرؤية.
  • تأخر مستوى الذكاء مع تأخر دراسي ملحوظ.
  • فقدان الاتزان والوقوع كثيرًا نتيجة عدم القدرة على تقدير المسافات أثناء المشي.
  • العصبية الزائدة نتيجة المعاناة من عدم القدرة على الرؤية بصورة صحيحة.

الحول الخفي أسبابه وعلاجه| علاج الحول الخفي عند الكبار

على الرغم من أن اكتشاف الحول وعلاجه في مرحلة الطفولة أمر هام للغاية، لكن هناك العديد من الطرق العلاجية لعلاج الحول الخفي للكبار أو الحول بشكل عام وهذه الطرق كالآتي:

العلاج الجراحي

وهو العلاج الأكثر شيوعًا لعلاج الحول الخفي عند الكبار وتحسين محاذاة العين واستعادة الرؤية السليمة، وتتم العملية تحت تأثير المخدر العام او الموضعي ويقوم الطبيب بشد او تحريك أو فك عضلات العين بحيث تصطف بشكل سليم مع العين الأخرى ويكونوا في نفس المحاذاه.

قد يحتاج الطبيب إلى الجراحة في إحدى العينين أو كليهما.

تمارين عضلات العين

وذلك عندما لا يتماشى كلتا عينيك في المهام القريبة كالقراءة أو النظر إلى الكمبيوتر، ستقوم ببعض التمارين التي سيخبرك بها الطبيب والتي ستساعدك على تركيز كلتا عينيك إلى الداخل.

نظارات المنشور

وهي عبارة عن عدسة تعمل على انكسار أشعة الضوء، يمكن ربط المنشور بالنظارات أو صنعه كجزء من العدسة. فهي تساعد بعض الأشخاص ذوي الرؤية المزدوجة المعتدلة على رؤية صورة واحدة، وليس صورتين.

البوتوكس

عن طريق حقن عضلات العين المتسببة في الحول والتسبب في شل حركتها لعلاج الحول، يمكن أن يستمر التأثير لبضعة أشهر فقط، أو يمكن أن يحسن محاذاة العين بشكل دائم.

اعرف المزيد عن

سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو

المياه البيضاء في العين وعلاجها

هل يمكن منع الحول؟

لا، لا يمكن منع الحول ولكن يمكنك استشارة الطبيب وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة عند ملاحظة أي خلل في إحدى العينين أو كليهما، فإذا كنت بالغًا وقد لاحظت أي مشاكل في رؤيتك، خاصة إذا كنت قد أصبت بسكتة دماغية أو أي نوع من إصابات العين يجب عليك زيارة الطبيب فورًا.

 

في ختام هذا المقال الذي تناول أهمية التعرف على الحول الخفي أسبابه وعلاجه، نجد أن الرعاية الصحية لعيوننا تأتي على رأس الأولويات. إذا كنت أو أحد من أفراد عائلتك يعانون من مشاكل بصرية، فإن البحث عن الرعاية الطبية المناسبة يمكن أن يكون خطوة حاسمة نحو الحفاظ على صحة عيونكم.

 

يمكنكم الاعتماد على خبرة دكتور مصطفى عزب – استشارى طب وجراحات العيون والليزر- لعلاج الحول الخفي للكبار والحصول على أفضل الرعاية والتوجيه. لا تترددوا في الاتصال بمركز الدكتور مصطفى عزب وحجز موعد للاستشارة وتقييم حالتكم البصرية.

هل استخدام الهاتف يسبب الحول؟

لا يسبب استخدام الهاتف الحول، فالحول هو حالة طبية تؤثر على توازن عضلات العين وتسبب تشوهًا في توجيه العينين نحو الأمام، وتعتبر العوامل الوراثية وبعض الحالات المرضية هي الأكثر تأثيراً في تطور الحول.

هل يمكن أن يكون الحول مؤقت؟

نعم، يمكن أن يكون الحول مؤقتًا في بعض الحالات، وهو حالة تحدث عندما تنحرف العين بشكل غير مستمر أو في ظروف معينة بسبب التعب أو الإجهاد أو الصداع أو الأدوية أو الإصابات أو الأمراض.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

ضعف النظر عند الاطفال الاسباب والحلول

تُعد المشاكل البصرية أحد المشكلات التي تواجه الأطفال بشكل كبير، والتي تُسبب الكثير من الخوف والتوتر لدى الأبوين، ومن أبرز

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

اسباب ضعف النظر عند الاطفال

تُعد حاسة النظر من أهم الهبات التي وهبها الله للإنسان، وخاصةً بالنسبة للأطفال الصغار الذين يعتمدون عليه في استكشاف العالم

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال