أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال طب العيون، إنها حالة تستدعي الاهتمام والتشخيص السريع للحفاظ على صحة العين والرؤية الواضحة، فما هو سبب المياه البيضاء في العين؟

في هذا المقال، سنتعرف على اسباب المياه البيضاء في العين  وعلاجها، و ماهي اعراض المياه البيضاء في العين، و كم تستغرق عملية المياه البيضاء، وسعر عملية المياه البيضاء بالفاكو، ونسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال وبالإضافة إلى التركيز على أهمية العلاج المبكر والخيارات المتاحة للتخلص من مياه بيضاء على العين. 

المياه البيضاء في العين وعلاجها – تعريف المياه البيضاء

بالحديث عن المياه البيضاء في العين وعلاجها، يجب أن نعرف أولًا مفهوم مياه بيضاء على العين

 

 

، والذي يعني الإعتام التي يصيب عدسة العين، إذ تفقد عدسة العين شفافيتها وتصبح معتمة، وبالتالي تمنع مرور الضوء من خلالها، وتصبح الرؤية غير واضحة.

من الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تصيب المياه البيضاء الإنسان في أي مرحلة عمرية، وتحدث في أحد العينين أو كليهما.

استعد وضوح رؤيتك وجودة حياتك – اسألنا كيف يمكنك التغلب على مياه البيضاء

اسباب المياه البيضاء في العين

اسباب المياه البيضاء في العين ترجع إلى تراكم البروتينات داخل عدسة العين، مما يؤدي إلى فقدان الشفافية وظهور الإعتام. العوامل الرئيسية تشمل التقدم في العمر، التعرض للأشعة فوق البنفسجية، الأمراض مثل السكري، والإصابات المباشرة للعين

اعرف المزيد عن

علاج المياه البيضاء لكبار السن

أنواع عمليات الليزك واسعارها

ماهي اعراض المياه البيضاء في العين

استكمالًا للحديث عن المياه البيضاء في العين وعلاجها، نتطرق إلى الاجابه علي سؤال  ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟  إذ تظهر اعراض المياه البيضاء في العين تدريجيًا، وتشمل:

  • عدم وضوح الرؤية خاصًة أثناء الليل.
  • رؤية الألوان باهتة.
  • رؤية هالات حول الأضواء.
  • الحساسية للضوء.
  • ازدواج الرؤية.
  • تغير لون عدسة العين.

يمكنك حجز استشارتك الآن مع الدكتور مصطفى عزب -استشاري طب وجراحات العيون والليزر وعضو الجمعية الرمدية المصرية- فور ملاحظتك أي من الأعراض السابقة، للكشف المبكر عن المياه البيضاء في العين وعلاجها بما يناسب حالتك.

اعرف المزيد عن

المياه البيضاء 

المياه البيضاء في العين وعلاجها

على الرغم من أن العلاج الجراحي هو الحل الأمثل للقضاء على مياه بيضاء على العين، إلا أن هناك بعض الحالات التي لا تتطلب التدخل الجراحي بشكل فوري، ويقدم الطبيب عدة نصائح حول التخفيف من الأعراض المرتبطة بالمياه البيضاء، تشمل تلك النصائح:

  1. استخدام أضواء أكثر سطوعًا في المنزل أو العمل.
  2. ارتداء النظارات الشمسية المضادة للوهج.
  3. استخدام العدسات المكبرة للقراءة والأنشطة الأخرى.

قد يوصي الطبيب في المراحل المبكرة بالحصول على نظارات طبية أو عدسات لاصقة جديدة.

العلاج الجراحي للمياه البيضاء في العين

عند تدهور الحالة وعدم قدرة المريض على التأقلم مع أعراض المياه البيضاء في العين، يصبح التدخل الجراحي هو الحل الوحيد، حيث يخضع المريض لعملية المياه البيضاء في العين، وفيها يقوم الطبيب بإزالة عدسة العين المعتمة بسبب تآكل البروتينات المكونة لها ويستبدلها بعدسة صناعية جديدة مكان العدسة الأصلية للعين.

تعتبر جراحة المياه البيضاء للعين من الجراحات الآمنة ذات نسبة نجاح عالية، ويتم إجراءها باحترافية وأمان في مركز الدكتور مصطفى عزب باستخدام أحدث التقنيات، حيث تعتبر من جراحات اليوم الواحد ولا تتطلب إقامة بالمستشفى.

اعرف المزيد عن

سعر عملية الليزك التفصيلي

اسباب حول العين عند الكبار

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال عالية جدًا، خاصة إذا تم التشخيص المبكر وتوفير العلاج اللازم في الوقت المناسب، و بشكل عام، تتراوح نسبة نجاح هذه العمليات بين 90% إلى 98%، وهذا يعتمد على عدة عوامل منها   والحالة الصحية للطفل، عمر الطفل عند إجراء العملية، والتقنيات المستخدمة وخبرة الجراح، و متابعة العلاج والرعاية بعد الجراحة.

كم تستغرق عملية المياه البيضاء

كم تستغرق عملية المياه البيضاء؟ يعد من اكثر الاشئلة الشائعه حول عملية المياه البيضاء (الساد)، وعادة ما تكون سريعة وتُجرى تحت تأثير التخدير الموضعي، وعادةً ما تستغرق من 15 إلى 45 دقيقة، وذلك بناءُا علي حالة المريض،  والتقنيات المستخدمة، و يمكن للمرضى عادة العودة إلى المنزل في نفس اليوم بعد العملية.

شكل المياه البيضاء في العين

المياه البيضاء، أو الساد، تظهر على شكل عتامة أو تعكر في عدسة العين، التي عادة ما تكون صافية، و هذا التعكر يمكن أن يجعل رؤية الصورة كما لو كانت خلف زجاج متجمد أو معتم. في المراحل المبكرة، قد تكون العتامة صغيرة وقد لا تؤثر كثيرًا على الرؤية. لكن مع تقدم الحالة، قد تزداد العتامة وتصبح أكثر كثافة، مما يؤدي إلى تقليل الرؤية بشكل ملحوظ.

الوقاية من المياه البيضاء في العين

يمكن اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية للحد من خطر تكون المياه البيضاء في العين، وتشمل:

  • الحفاظ على مستوى جيد من السكر في الدم في حالة الإصابة بمرض السكري.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة العين والرؤية، مثل الخضروات الورقية والفواكه والحبوب الكاملة.
  • ارتداء النظارات الواقية مثل النظارات الشمسية لتقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الاهتمام بالفحوصات الدورية للعين، للكشف المبكر عن المياه البيضاء في العين.

سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو

يختلف سعر عملية المياه البيضاء بالفاكو اعتمادًا على عدة عوامل، منها:

  • خبرة الجراح ودرجته العلمية. 
  • نوع العدسة المستخدمة تكلفة التخدير
  • تكلفه الفحوصات  التي يتم اجراؤها قبل اجراء العملية. 
  • الحالة الصحية للمريض 
  • جودة التقنيات الطبية المستخدمة. 

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

عملية المياه البيضاء، أو إعتام عدسة العين، تعد إجراءً جراحيًا شائعًا لمرضى السكر الذين يعانون من ضبابية الرؤية بسبب تراكم البروتينات على عدسة العين، و تتطلب هذه العملية تحضيرًا دقيقًا، بما في ذلك ضبط مستويات السكر في الدم لتقليل مخاطر العدوى وتسريع الشفاء.

خلال هذة العملية، يتم إزالة العدسة المعتمة باستخدام تقنية الموجات فوق الصوتية وزرع عدسة صناعية شفافة، و بعد الجراحة، يتوجب على المريض استخدام قطرات العين الموصوفة والمتابعة المنتظمة مع طبيب العيون و التزام المريض بتعليمات الطبيب وتجنب الأنشطة المجهدة يساهم في نجاح العملية واستعادة البصر بشكل أفضل

ختامًا، وبعد أن تطرقنا إلى أهم المعلومات عن المياه البيضاء في العين وعلاجها، يجب الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى عزب -استشارى طب وجراحات العيون والليزر-، يعد واحدًا من أمهر أطباء العيون وأكثرهم خبرة في علاج المياه البيضاء بالعين، لذا لا تتردد واحجز موعدك الآن.

هل المياه البيضاء في العين خطيره؟

لا تصنف المياه البيضاء عادة من الأمراض الخطيرة في مراحلها الأولى، ولكنها قد تؤثر على الحياة اليومية للمريض، إذ تسبب ضعف وعدم وضوح في الرؤية، وحساسية من الضوء الساطع، ورؤية هالات حول الأضواء، وقد تؤدي إلى فقدان تام للرؤية في حالة إهمال العلاج.

كم تستغرق عملية إزالة المياه البيضاء من العين؟

تستغرق العملية عادة من 30 إلى 45 دقيقة، وتتم تحت التخدير الموضعي كما يستطيع المريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

 

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

متى تظهر نتائج عملية الحول للاطفال

متى تظهر نتائج عملية الحول للاطفال

الحول هو مشكلة تجعل العينين لا تكونان على استقامة واحدة، فتنظر إلى الشخص وتراه ينظر بإحدى عينيه أو كلتيهما إلى

علاج الحول عند الاطفال

علاج الحول عند الاطفال

الحول هو حالة يواجه فيها الأطفال مشكلة في توافق العينين معًا، مما يؤدي إلى تحرك إحداهما أو كلتيهما في اتجاه

الاثار الجانبية لعملية الليزك

الاثار الجانبية لعملية الليزك

الاثار الجانبية لعملية الليزك عديدة إذا لم تتم بطريقة سليمة وتحت إشراف طبيب له خبرة كبيرة في هذا المجال، وتُعتبر