أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال طب العيون، إنها حالة تستدعي الاهتمام والتشخيص السريع للحفاظ على صحة العين والرؤية الواضحة، فما هو سبب المياه البيضاء في العين؟

في هذا المقال، سنتعرف على سبب المياه البيضاء في العين وعلاجها، بالإضافة إلى التركيز على أهمية العلاج المبكر والخيارات المتاحة للتخلص من هذه الحالة.

المياه البيضاء في العين وعلاجها – تعريف المياه البيضاء

بالحديث عن المياه البيضاء في العين وعلاجها، يجب أن نعرف أولًا مفهوم المياه البيضاء، والذي يعني الإعتام التي يصيب عدسة العين، إذ تفقد عدسة العين شفافيتها وتصبح معتمة، وبالتالي تمنع مرور الضوء من خلالها، وتصبح الرؤية غير واضحة.

من الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تصيب المياه البيضاء الإنسان في أي مرحلة عمرية، وتحدث في أحد العينين أو كليهما.

استعد وضوح رؤيتك وجودة حياتك – اسألنا كيف يمكنك التغلب على مياه البيضاء

ما هو سبب المياه البيضاء في العين؟

سبب المياه البيضاء في العين يرجع إلى تراكم البروتينات داخل عدسة العين، مما يؤدي إلى فقدان الشفافية وظهور الإعتام. العوامل الرئيسية تشمل التقدم في العمر، التعرض للأشعة فوق البنفسجية، الأمراض مثل السكري، والإصابات المباشرة للعين

اعرف المزيد عن

علاج المياه البيضاء لكبار السن

أنواع عمليات الليزك واسعارها

ماهي اعراض المياه البيضاء في العين

استكمالًا للحديث عن المياه البيضاء في العين وعلاجها، نتطرق إلى الحديث عن الأعراض، إذ تظهر أعراض المياه البيضاء في العين تدريجيًا، وتشمل:

  • عدم وضوح الرؤية خاصًة أثناء الليل.
  • رؤية الألوان باهتة.
  • رؤية هالات حول الأضواء.
  • الحساسية للضوء.
  • ازدواج الرؤية.
  • تغير لون عدسة العين.

يمكنك حجز استشارتك الآن مع الدكتور مصطفى عزب -استشاري طب وجراحات العيون والليزر وعضو الجمعية الرمدية المصرية- فور ملاحظتك أي من الأعراض السابقة، للكشف المبكر عن المياه البيضاء في العين وعلاجها بما يناسب حالتك.

اعرف المزيد عن

المياه البيضاء 

المياه البيضاء في العين وعلاجها

على الرغم من أن العلاج الجراحي هو الحل الأمثل للقضاء على المياه البيضاء في العين، إلا أن هناك بعض الحالات التي لا تتطلب التدخل الجراحي بشكل فوري، ويقدم الطبيب عدة نصائح حول التخفيف من الأعراض المرتبطة بالمياه البيضاء، تشمل تلك النصائح:

  1. استخدام أضواء أكثر سطوعًا في المنزل أو العمل.
  2. ارتداء النظارات الشمسية المضادة للوهج.
  3. استخدام العدسات المكبرة للقراءة والأنشطة الأخرى.

قد يوصي الطبيب في المراحل المبكرة بالحصول على نظارات طبية أو عدسات لاصقة جديدة.

العلاج الجراحي للمياه البيضاء في العين

عند تدهور الحالة وعدم قدرة المريض على التأقلم مع أعراض المياه البيضاء في العين، يصبح التدخل الجراحي هو الحل الوحيد، حيث يخضع المريض لعملية المياه البيضاء في العين، وفيها يقوم الطبيب بإزالة عدسة العين المعتمة بسبب تآكل البروتينات المكونة لها ويستبدلها بعدسة صناعية جديدة مكان العدسة الأصلية للعين.

تعتبر جراحة المياه البيضاء للعين من الجراحات الآمنة ذات نسبة نجاح عالية، ويتم إجراءها باحترافية وأمان في مركز الدكتور مصطفى عزب باستخدام أحدث التقنيات، حيث تعتبر من جراحات اليوم الواحد ولا تتطلب إقامة بالمستشفى.

اعرف المزيد عن

سعر عملية الليزك التفصيلي

اسباب حول العين عند الكبار

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال

نسبة نجاح عملية المياه البيضاء عند الأطفال عالية جدًا، خاصة إذا تم التشخيص المبكر وتوفير العلاج اللازم في الوقت المناسب، و بشكل عام، تتراوح نسبة نجاح هذه العمليات بين 90% إلى 98%، وهذا يعتمد على عدة عوامل منها   والحالة الصحية للطفل، عمر الطفل عند إجراء العملية، والتقنيات المستخدمة وخبرة الجراح، و متابعة العلاج والرعاية بعد الجراحة.

الوقاية من المياه البيضاء في العين

يمكن اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية للحد من خطر تكون المياه البيضاء في العين، وتشمل:

  • الحفاظ على مستوى جيد من السكر في الدم في حالة الإصابة بمرض السكري.
  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن التي تعزز صحة العين والرؤية، مثل الخضروات الورقية والفواكه والحبوب الكاملة.
  • ارتداء النظارات الواقية مثل النظارات الشمسية لتقليل التعرض للأشعة فوق البنفسجية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • الاهتمام بالفحوصات الدورية للعين، للكشف المبكر عن المياه البيضاء في العين.

ختامًا، وبعد أن تطرقنا إلى أهم المعلومات عن المياه البيضاء في العين وعلاجها، يجب الإشارة إلى أن الدكتور مصطفى عزب -استشارى طب وجراحات العيون والليزر-، يعد واحدًا من أمهر أطباء العيون وأكثرهم خبرة في علاج المياه البيضاء بالعين، لذا لا تتردد واحجز موعدك الآن.

هل المياه البيضاء في العين خطيره؟

لا تصنف المياه البيضاء عادة من الأمراض الخطيرة في مراحلها الأولى، ولكنها قد تؤثر على الحياة اليومية للمريض، إذ تسبب ضعف وعدم وضوح في الرؤية، وحساسية من الضوء الساطع، ورؤية هالات حول الأضواء، وقد تؤدي إلى فقدان تام للرؤية في حالة إهمال العلاج.

كم تستغرق عملية إزالة المياه البيضاء من العين؟

تستغرق العملية عادة من 30 إلى 45 دقيقة، وتتم تحت التخدير الموضعي كما يستطيع المريض العودة إلى المنزل في نفس اليوم.

 

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه - حل فعّال للمرضى ممن يعانون وجود المياه البيضاء على العين وأعراضها المزعجة، حيث

عملية حول العين للكبار

عملية حول العين للكبار

هل يمكن علاج حول العين للكبار؟ نعم، يمكن علاج حول العين للكبار باستخدام طرق متعددة تتضمن الجراحة، النظارات الطبية، وتمارين

طريقة علاج حول العين

طريقة علاج حول العين

هل تسعى لعلاج مشكلة الحول واستعادة النظر بوضوح؟ تتميز تقنيات علاج الحول المتقدمة بإمكانية توفير حلول فعالة لهذه المشكلة. يمكن