اسباب حول العين عند الكبار

ما هي اسباب حول العين  عند الكبار وكيف يمكن علاجه؟ الحول عند الكبار قد ينجم عن أسباب متعددة كضعف العضلات، الوراثة، الأمراض كالغدة الدرقية والسكتات الدماغية. الأعراض تشمل الرؤية المزدوجة وضعف الرؤية. العلاج يعتمد على السبب ويمكن أن يشمل النظارات، تمارين العين، حقن البوتوكس، أو الجراحة.

ما هي اسباب حول العين عند الكبار؟ وما هي أعراضه؟ وما هي صور العلاج الفعالة لتلك الحالة؟ هذا ما سنوضحه بشكل تفصيلي خلال مقالنا فتابعونا.

الحول عند الكبار

يُصيب الحول البالغين نتيجة ضعف بعض من العضلات والأعصاب المسئولة عن تحريك العينين فيحدث انحراف أحدهما أو كليهما في اتجاه آخر عن النقطة التي يتم التركيز على رؤيتها.

يؤكد الدكتور مصطفى عزب – استشاري طب وجراحة العيون واستشاري الحول عند البالغين والأطفال – أن الحول واحد من الحالات التي تتطلب مراجعة الطبيب فور المعاناة منها ويذكر أن للحول المفاجئ أعراض وأسباب عديدة سنوضحها بشكل تفصيلي في الفقرات التالية.

الوقاية خير من العلاج – تعرف على أسباب حول العين وكيفية تجنبها

أعراض الحول عند البالغين

هناك العديد من الأعراض التي من الممكن أن يشعر بها المصاب الحول، ولعل من أكثر تلك الأعراض شيوعًأ هو أن تبدو العيون في شكل ملحوظ في عدم محاذاة والذي يعتبر أكثر الأعراض وضوحاً، وتتضمن الأعراض أيضًا:

1. ضعف الرؤية في أحد العينين.
  2. تغيرات في القدرة على الرؤية مثل الشعور بالرؤية المزدوجة، أو رؤية ضبابية.
  3. فقدان إدراك العمق، عدم القدرة على القراءة بصورة سلسة.
  4. إمالة الرأس بشكل مبالغ لرؤية الشئ بوضوح أكبر.

الفرق بين الليزك والالترا ليزك

اسباب حول العين عند الكبار

يذكر الدكتور مصطفى عزب – استشاري طب وجراحة العيون واستشاري حول عند البالغين والأطفال- أن هناك العديد من العوامل التي قد تكون سبب من اسباب حول العين عند الكبار، وتشمل أبرز أسباب الحول المفاجئ عند الكبار ما يلي:

1. حول الطفولة الذي لم يتم تصحيحه.
  2. مرض الغدة الدرقية.
  3. الإصابة بورم
  4. تعرض الفرد إلى سكتة دماغية.
  5. التقدم في العمر (الشيخوخة).
  6. التعرض لصدمة ما.

تلك هي أسباب الحول المفاجئ عند البالغين، فور تعرضك لأي من تلك الأسباب لا تتردد في التواصل مع طبيب متخصص يساعدك بوصف العلاج الأنسب لحالتك.

سعر عملية حول العين

مركز علاج الحول وتصحيح الابصار

هل الجلوس على الهاتف يسبب الحول؟

لا يوجد دليل علمي قاطع على أن الجلوس على الهاتف يسبب الحول، ولكن، يمكن أن يؤدي استخدام الهاتف لفترات طويلة إلى بعض الأعراض التي تُشبه أعراض الحول، مثل إجهاد العين، وجفاف العين.

كيف يتم تشخيص الحول عند الكبار

يبدأ طبيب العيون بطرح أسئلة عن الأعراض التي تعاني منها، مثل الرؤية المزدوجة أو إجهاد العين أو إمالة الرأس ، و سيسألك أيضًا عن التاريخ الطبي، بما في ذلك أي أمراض عينية أخرى تعاني منها أو أي عمليات جراحية أجريتها على عينيك، ومن ثم يقوم طبيب العيون بإجراء فحص شامل للعين، بما في ذلك:

• اختبار حدة البصر: لتقييم قدرتك على رؤية الأشياء بوضوح.
  • قياس ضغط العين: للتأكد من عدم وجود ارتفاع في ضغط العين.
  • فحص القرنية والعدسة: للتأكد من سلامتها.
  • تقييم حركة العين: لملاحظة أي انحراف في اتجاه العينين.
  • اختبار الرؤية المجسمة: لتقييم قدرتك على رؤية الأشياء بثلاثة أبعاد.

قد يُطلب منك إجراء اختبارات إضافية، مثل:

التصوير المقطعي المحوسب (CT) أو التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI) للرأس: للبحث عن أي أمراض أو تشوهات في الدماغ قد تؤثر على حركة العين.

• اختبارات الدم: للبحث عن أي أمراض جسدية قد تؤثر على الرؤية.
  • اختبارات وظائف عضلات العين: لتقييم قوة عضلات العين ومدى تنسيقها.

علاج الحول عند البالغين

والآن بعد أن تعرفنا على اسباب حول العين عند الكبار؛ ننتقل للحديث عن طرق العلاج والتي تتضمن:

• استخدام منشور ثلاثي في النظارات من أجل تصحيح الرؤية المزدوجة

حيث يقوم الطبيب المعالج بتوصيل المنشور بالنظارات والذي هو عبارة عن عدسة شفافة تقوم بكسر الأشعة الضوئية التي تتعرض لها العين، لذلك قد تساعد في علاج الرؤية المزدوجة الخفيفة.

• تمارين طبية للعين ينصح بها الطبيب المعالج لكي يتم من خلالها تقوية العضلات المسئولة عن تحريك العين

يمكن أن يقترح الطبيب المعالج بعض التمارين التي من الممكن أن تساهم في تدريب العين على تركيز كلاً من العينين نحو الهدف المرغوب رؤيته، وهذه التمارين تساعد الأفراد التي تعاني من قصر النظر.

• حقن توكسين البوتولينوم أو (حقن البوتكس)

هناك بعض الحالات التي من الممكن أن يتم علاجها من خلال حقن البوتكس حيث أنه يعمل على ضعف العضلات التي تعيق انسيابية العينين في محاذاة بصورة صحيحة.

• إجراء عملية جراحية

عادةً ما تكون العضلات المسئولة عن تحريك العينين ضعيفة أو قوية بصورة زائدة عن اللازم، لذلك يقوم الطبيب بإجراء عملية جراحية باستخدام المخدر الموضعي لتصحيح الرؤية من خلال تخفيف أو شد عضلات العين المسئولة عن منع محاذاتها بالشكل السليم.

النظارات الطبية والعدسات اللاصقة

هناك بعض حالات الحول التي من الممكن أن يتم علاجها من خلال ارتداء نظارات طبية أو عدسات لاصقة وفقاً لقياسات نظرهم.

كيف يؤثر حول العين على الرؤية؟

يؤدي حول العين  الي حدوث العديد من المضاعفات ومنها:

•  رؤية مزدوجة
  • صداع وألم في العين.
  • إمالة الرأس
  • ضعف إحدى العينين.
  • صعوبة في الحكم على المسافة.

أفضل دكتور لعلاج الحول للكبار

اذا كنت تبحث عن افضل دكتور لعلاج الحول للكبار يعد دكتور مصطفى عزب- استشاري طب وجراحة عيون واستشاري حول البالغين والأطفال من افضل الاطباء لعلاج حول العين وذلك لأنه يتميز بالعديد المزايا التي تجعله الاختيار الافضل ومنها:

• لديه خبرة واسعه في جراحة العيون.
  • يعتمد علي فريق طبي متخصص علي أعلى مستوى.
  • يوفر احدث التقنيات الطبية لعلاج حول العين.
  • المتابعة الدورية مع المريض

في النهاية، بعد أن تعرفنا على كل اسباب حول العين عند الكبار وطرق العلاج المتاحة، نوصي بالحجز مع الدكتور مصطفى عزب – استشاري طب وجراحة عيون واستشاري حول البالغين والأطفال – لاستشارته ومعرفة السبل العلاجية التي تتناسب معكم والاستفادة من خبرته الواسعة بصفته أحد أهم وأفضل أطباء علاج الحول في مصر.

ما هو سبب انحراف العين المفاجئ عند الكبار؟

بعض إصابات العين قد تكون أحد اسباب حول العين عند الكبار.

هل يمكن علاج الحول بدون جراحة؟

نعم، يمكن علاج الحول بدون جراحة في الحالات البسيطة أو المتوسطة، وتشمل طرق العلاج بدون جراحة ما يلي: النظارات أو العدسات اللاصقة، حقن البوتوكس، تمارين العين، ولكن في الحالات المتقدمة التي لا تستجيب لأي من هذه الطرق، فإن الجراحة هي الحل الأمثل.