أكتوبر – مصر الجديدة – الدقى– القاهرة الجديدة

ماهي اعراض المياه البيضاء في العين

ماهي اعراض المياه البيضاء في العين

ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟ وهل كل ضعف في الرؤية أو ضبابية تدل على إصابتي بالمياه البيضاء في العين؟ تُعد المياه البيضاء في العين حالة طبية تؤثر على شفافية العدسة، والتي تؤثر بشكل مباشر على الرؤية، إنها واحدة من الأمراض الشائعة التي يعاني منها الكثيرون، عادة ما تتطلب المياه البيضاء تشخيصًا وعلاجًا سريعين للحفاظ على صحة العين.

في هذا المقال، سنجيب على التساؤل الذي يطرحه الكثيرون “ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟”، بالإضافة إلى توضيح ماهية هذه الحالة، وأنواع المياه البيضاء وأسباب الإصابة بها؛ كما نسلط الضوء على كيفية التشخيص والعلاج، فتابعونا.

ما هي المياه البيضاء في العين؟

في إطار الإجابة عن سؤال ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟، نعرِّف أولًا هذه الحالة، المياه البيضاء في العين هي حالة تجمع مياه بيضاء داخل العدسة الداخلية للعين، مما يؤدي إلى تغيير في شفافيتها، ويعرف هذا المرض باسم الساد أو اعتام العين أو المياه البيضاء.

يمكن أن يكون سبب المياه البيضاء في العين، هو التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة، أو الإصابة ببعض الأمراض مثل مرض السكري، أو التقدم في العمر.

هل تشعر بضبابية في الرؤية؟ قد تكون علامة على المياه البيضاء. تواصل معنا الآن لفحص عينيك!

ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟

للإجابة على سؤال “ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟” علينا التأكيد على أنه تختلف الأعراض باختلاف نوع المياه البيضاء في العين فلكل نوع أعراضه الخاصة، ولكن بشكل عام، فإن هناك مجموعة من الأعراض المشتركة أو الشائعة بين معظم المصابين والتي تشمل:

  1. شعور المصاب بأن رؤيته ضبابية أو غير واضحة، كما لو كان ينظر من خلال زجاج عليه ضباب أو مغبر.
  2. صعوبة الرؤية في ظروف الإضاءة المنخفضة أو في الليل، مما يجعل القراءة أو القيادة أمرًا محفوفًا بالمخاطر.
  3. فقدان حدة الألوان أو تغيرها إلى درجات صفراء أو بنية، نتيجة تغير لون عدسة العين بسبب تراكم البروتين فيها.
  4. رؤية هالات ضوئية حول مصادر الإضاءة.
  5. التحسس من الضوء والانزعاج منه.
  6. رؤية صور مزدوجة أو متعددة للشيء نفسه في عين واحدة.
  7. تغير لون عدسة العين من شفاف إلى رمادي أو أصفر أو بني.

اعرف المزيد عن

علاج المياه البيضاء لكبار السن

افضل دكتور عيون في الدقي

ما هي أنواع المياه البيضاء في العين؟

والآن بعد معرفتك ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟ عليك أن تعرف أنواعها لأنها تؤثر على الأعراض، حيث توجد عدة أنواع من المياه البيضاء وتشمل:

  • المياه البيضاء التي تؤثر على مركز العدسة (المياه البيضاء النووية)

وتحدث في النواة المركزية للعدسة، وهي تؤدي في البداية إلى جعل الأجسام البعيدة غير واضحة ولكن الأجسام القريبة تبدو واضحة، وهي تجعل العدسة تتحول ببطء إلى اللون الأصفر أو البني مما يجعل الرؤيتك أسوأ ومعها قد يصبح من الصعب التمييز بين الألوان.

  • المياه البيضاء التي تؤثر على حواف العدسة (المياه البيضاء القشرية)

وتحدث في الطبقة الخارجية للعدسة، حيث يبدأ على شكل بقع أو خطوط بيضاء على الحافة الخارجية لقشرة العدسة. ومع تطوره ببطء، تنتشر الخطوط إلى المركز وتؤثر على الضوء الذي يمر عبر العدسة.

  • المياه البيضاء التي تصيب خلف العدسة (المياه البيضاء تحت المحفظة (الخلفية))

تحدث في الجزء الخلفي من العدسة، ويبدأ كنقطة صغيرة تتشكل عادة بالقرب من الجزء الخلفي للعدسة مباشرة في مسار الضوء، وغالبًا ما تؤثر على رؤية القراءة، وقد يقلل من الرؤية في الضوء الساطع ويسبب وهجًا أو هالات حول الأضواء ليلاً، ويميل هذا النوع إلى النمو بشكل أسرع من غيره.

  • المياه البيضاء الخلقية أو الوراثية

تحدث منذ الولادة، وهنا يكون سبب المياه البيضاء في العين، عوامل وراثية أو إصابات فيروسية أثناء فترة الحمل.

  • المياه البيضاء الناتجة عن بعض الأمراض

والتي تحدث نتيجة للإصابة ببعض الأمراض مثل ما يحدث في مرض السكري.

وكما ذكرنا تختلف أعراض المياه البيضاء وطرق علاجها حسب نوع المياه البيضاء ودرجة تقدمها، لذا يجب على المرضى زيارة الطبيب لتشخيص المشكلة والحصول على العلاج المناسب حسب نوع وسبب الإصابة.

أنواع عمليات الليزك واسعارها

عملية الحول بالليزر

تشخيص المياه البيضاء في العين

إذا عرفت إجابة سؤالك ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟ وأحسست ببعض منها، يأتي دور الطبيب للتأكيد على إصابتك من عدمه، وذلك من خلال التشخيص الدقيق.

خلال تشخيص المياه البيضاء يقوم طبيب العيون بفحص تاريخك الطبي وأعراضك وسبب المياه البيضاء في العين، ومن الممكن أن يلجأ طبيبك بعض الفحوص الآتية:

  • فحص حدة الإبصار

يقيس هذا الفحص مدى قدرتك على رؤية الحروف المختلفة في مخطط العين، ويتم فحص كل عين على حدة بعد تغطية الأخرى، ويستخدم طبيبك جهاز يعرض حروفًا تصغر تدريجيًا لمعرفة مستوى نظرك وإذا كان هناك أي علامات على ضعفه.

  • فحص المصباح الشِقِّي

يسمح هذا الفحص لطبيبك برؤية أجزاء العين الأمامية مكبرة، ويستخدم طبيبك مجهرًا يضيء خطًا من الضوء أو شقًا لإضاءة القرنية والقزحية والعدسة والمسافة بينهما. ويتيح هذا لطبيبك رؤية هذه الأجزاء بشكل أدق والكشف عن أي تغيرات فيها.

  • فحص الشبكية

يستعد طبيبك لهذا الفحص بوضع قطرة في عينيك لتوسعة حدقتيك، وهذا يسهل رؤية خلف العين (الشبكية). ويستخدم طبيبك مصباح شِقِّي أو جهاز خاص يسمى منظار العين لفحص عدستك والتأكد من عدم وجود إعتام فيها.

  • قياس ضغط العين بالتسطح

 يقوم هذا الفحص بقياس كمية السائل في العين، وهناك أجهزة متنوعة مخصصة لإجراء هذا الفحص.

علاج المياه البيضاء على العين

بالطبع أنت لا تتساءل ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟، إلا لتبحث عن علاج، والحقيقة أن العلاج الأساسي والرئيسي للمياه البيضاء في العين هو الجراحة، حيث يتم استبدال عدسة العين التي حدث تحلل للبروتينات بها بعدسة صناعية شفافة، ويصبح هذا العلاج ضروريًا خصوصًا مع تقدم المرض وتفاقم الأعراض، ولكن في البداية يحاول المريض التأقلم على ضعف الرؤية وتغير الألوان ببعض التغييرات مثل استخدام أضواء ساطعة، أو تغيير النظارة الطبية، أو ارتداء النظارات المضادة للوهج. 

اعرف المزيد عن

المياه البيضاء

الوقاية من المياه البيضاء في العين

يمكن اتباع بعض الإجراءات الوقائية لتقليل خطر الإصابة بالمياه البيضاء في العين، ولا تضطر للسؤال ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟، ومن هذه الإجراءات:

  • الحفاظ على صحة العين من خلال الفحص الدوري للعين.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات.
  • تناول مكملات فيتامين سي تحت إشراف الطبيب.
  • الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ.
  • التوقف عن التدخين.
  • استخدام نظارات شمسية وطبية لها عدسات تحمي العين من الأشعة فوق البنفسجية والإجهاد البصري.
  • تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة لفترات طويلة.
  • الحفاظ على مستوى السكر في الدم في المعدل الطبيعي إذا كان المريض مصابًا بمرض السكري.

يجب الإشارة إلى أنه لم تثبت أي دراسات عن كيفية الوقاية من الماء الأبيض أو إبطاء تطوره، ولكن اتباع هذه الإجراءات الوقائية يمكن أن يكون مفيدًا في الحفاظ على صحة العين بشكل عام.

 

في الختام، بعدما عرفت ماهي اعراض المياه البيضاء في العين؟ فقد تأكد لديك أن المياه البيضاء في العين تعتبر حالة طبية يجب التعامل معها بجدية، وتذكر أن التشخيص المبكر يلعب دورًا حاسمًا في تحديد العلاج المناسب والحفاظ على صحة عينيك.

في حال كنت تعاني من أعراض المياه البيضاء في العين أو تود استشارة خبير في طب العيون، فنوصيك بزيارة د. مصطفى عزب -استشاري طب وجراحات العيون والليزر- والذي يُعد خبيرًا متميزًا ومعروفًا في مجاله، ويمتلك خبرة واسعة في تشخيص وعلاج حالات المياه البيضاء في العين، فلا تتردد في حجز موعد.

هل المياه البيضاء تسبب ألم في العين؟

عادة لا يسبب الماء الأبيض في العين ألمًا، ولكن يمكن أن يسبب بعض الأعراض الأخرى مثل ضبابية الرؤية وصعوبتها في الظلام.

هل توجد قطرة لعلاج المياه البيضاء؟

لا يوجد قطرة لعلاج المياه البيضاء، إذ أن العلاج الوحيد هو الجراحة.

دكتور مصطفي عزب

مقالات اخري

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها

المياه البيضاء في العين وعلاجها من الأمور التي تهم الكثير من الناس، حيث تعد المياه البيضاء من الأمراض الشائعة في مجال

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه - حل فعّال للمرضى ممن يعانون وجود المياه البيضاء على العين وأعراضها المزعجة، حيث

عملية حول العين للكبار

عملية حول العين للكبار

هل يمكن علاج حول العين للكبار؟ نعم، يمكن علاج حول العين للكبار باستخدام طرق متعددة تتضمن الجراحة، النظارات الطبية، وتمارين