الفحص الدورى للعين

عينك غالية جدا و من ضمن طرق الحفاظ عليها الفحص الدورى. العديد من أمراض العيون كاعتلال الشبكية السكرى و المياه الزرقاء قد لا يكون لها أعراض فى بداية الأمر. و غالبا ما يتم اكتشافها صدفة أثناء الفحص الدورى للعين و ظهور أعراض لمثل هذه الأمراض غالبا ما يعنى تأخر الحالة الى حد كبير.

من الذى يجب عليهم الكشف الدورى للعيون؟

– الأطفال: عيون الأطفال يجب فحصها بشكل دورى حتى لو لم يشتكى الطفل.يجب فحص عيون الأطفال خاصة عند عمر الشهر و السنة وقبل دخول المدرسة. كثير من الأطفال يعانى من كسل العين الذى تم اكتشافه فى سن متأخر فيصعب علاجه. و أفضل طرق الوقاية هى فحص الأطفال دوريا.
– كل من يرتدى نظارة طبية: يجب الفحص الدورى كل فترة لا تقل عن ستة أشهر و لا تزيد عن السنة حتى و ان كان مقاس النظارة ثابتا لا يتغير
– المصابين بأمراض مزمنة تؤثر على العين: كمرضى السكر و مرضى الفشل الكلوى المزمن
– أصحاب أمراض العيون المزمنة: مثل المياه الزرقاء و بعض أنواع الالتهاب القزحى
– المرضى الذين يتناولون أدوية و عقاقير باستمرار قد تؤثر على صحة العين مثل الكورتيزون و بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم التى قد تسبب المياه البيضاء و غيرها من أمراض العين
– أصحاب التاريخ المرضى العائلى: بعض الأمراض تتوارثها الأجيال المختلفة داخل العائلة فاذا كان أحد أفراد عائلتك مصاب بواحدة من تلك الأمراض مثل القرنية المخروطية و المياه الزرقاء يجب عليك مراجعة طبيبك بشكل دورى.

اذا كانت تنطبق عليك أحد البنود السابقة فأنت فى حاجة لعمل الفحص الدورى للعيون

متطلبات الفحص الدورى

غالبا لا يتطلب الفحص الدورى أكثر من قدوم المريض الى العيادة لعمل الكشف المناسب لحالته المرضية. يتم عمل مجموعة من الاجراءات للاطمئنان على صحة العين مثل قياس النظر و مراجعة النظارة باستخدام الكمبييوتر و قياس ضغط العين و فحص قاع العين. فى بعض الأحيان قد يتطلب التشخيص و العلاج نوعيات أخرى من الفحوصات.

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه

عملية ازالة المياه البيضاء وزرع عدسه - حل فعّال للمرضى ممن يعانون وجود المياه البيضاء على العين وأعراضها المزعجة، حيث

هل يمكن علاج حول العين للكبار؟ نعم، يمكن علاج حول العين للكبار باستخدام طرق متعددة تتضمن الجراحة، النظارات الطبية، وتمارين